الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي وممثلية اليابان تسلمان معدات لبلدية اريحا

نشر بتاريخ: 03/11/2011 ( آخر تحديث: 03/11/2011 الساعة: 19:21 )
أريحا- معا- سلم المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي، وممثل اليابان لدى السلطة الوطنية ناؤفومي هاشيموتو، رئيس بلدية اريحا حسن صالح معدات واليات لصيانة الشوارع والمحافظة عليها.

وجاء ذلك في مراسم احتفال التسليم الذي جرى اليوم في مدينة اريحا، بحضور جمع من البلدية والحكم المحلي والاهالي ومنسق مشاريع جايكا في الحكم المحلي المهندس فواز ربايعة، ومدير مديرية الحكم المحلي في اريحا حاتم مسلم، ومن المؤسسة اليابانية للنظام الدولي (جيكس) اوتان وجرجيت أجرب.

وفي كلمته عبر غنيم عن سعادته لاكتمال المشروع كما كان مخطط له، وقال هذا كان الجزء الاخير من مشروع بقيمة ثمانية مليون دولار تم خلاله تعبيد وتأهيل مجموعة من الطرق الداخلية في محافظة اريحا، وهذا الجزء منه تم توفير معدات واليات صيانه لهذه الطرق والمحافظة عليها بقيمة (750)الف دولار.

واكد غنيم على اهمية المشروع في تنمية وتطوير المحافظة، وتأمل ان يتم نقل التجربة الى محافظات اخرى. وقال ان هذه المشاريع هي جزء من عملية بناء مؤسسات الدولة وتطوير البنى التحتية انسجاما مع خطة الحكومة في عملية البناء وانهاء الاحتلال، ونوه غنيم الى قبول فلسطين في منظمة اليونسكو الدولية مهنئا الشعب الفلسطيني والقيادة وسيادة الرئيس محمود عباس بذلك، وقال ان هذه هي ثمرة الجهود الحثيثه التي بذلتها القيادة الفلسطينية ونضالتها امام المجتمع الدولي بهذا الخصوص، وقال اننا ماضون على انجاز عضوية فلسطين في الامم المتحدة باذن الله.

وشكر الحكومة اليابانية ومؤسستي (جيكس) و(جايكا) على دعمهم المتواصل والسخي للشعب الفلسطيني، كما شكر كل القائمين على انجاز هذه المشاريع الهامة.

وتحدث صالح عن اهمية هذه المعدات والاليات في مساعدة البلدية في تقديم خدمات افضل والمحافظة على الانجازات التي تمت، كما اكد على اهمية المحافظة عليها من اجل دوامها واستمراريتها، ونوه صالح الى الدور الياباني المميز في تقديم الدعم وتنفيذ المشاريع الكبيرة في المحافظة وما كان لهذا الدعم من اثر مهم في عملية التطوير وحياة المواطنين، وقدم شكره وامتنانه لهم على ذلك.

وبدوره اعرب هاشيموتو عن سعادته بهذا الانجاز العظيم وهو جزء من مجموعة انجازات تم تنفيذها في في اريحا، كما قال ان اريحا من اهم المناطق الفلسطينية وهي تستحق هذا الدعم، منوها الى العقبات التي واجهة عمليات التفيذ نتيجة الاحتلال والاستيطان وخاصة في مناطق (C)، واكد هاشيموتو ان الحكومه اليابانية مصممة على مواصلة الدعم للشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا رغم كل العقبات التي يضعها الاحتلال.

وتحدث ربايعة الذي واكب عملية تنفيذ المشاريع اليابانية خلال الفترة السابقة عن مراحل التنفيذ المختلفة وتخطي كافة العقبات وصولا الى هذه الانجازات المهمة.

وقال ان هذا المشروع مقدم من الحكومة اليابانية من خلال المؤسسة اليابانية للنظام الدولي (جيكس)، حيث نفذ بمرحلتين وشمل 32 طريقا في المرحلة الاولى و44 طريق بالمرحلة الثانية، بطول تجاوز 35 كم اضافة الى انارة الشوارع وزراعة اشجار النخيل فيها وعمل ارصفة وحواجز امان حديدية وغيرها، واليوم نحتفل بانجاز المرحلة الاخيرة منه وهي توفير معدات صيانه، لمساعدة البلدية في المحافظة على هذه الشوارع بشكل افضل وبنفقات اقل.