الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ريال مدريد يلحق ببرشلونة وميلان إلى ثمن النهائي

نشر بتاريخ: 03/11/2011 ( آخر تحديث: 03/11/2011 الساعة: 22:46 )
بيت لحم - معا - موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم - لحق ريال مدريد، الذي حقق الأربعاء العلامة الكاملة في المجموعة الرابعة حتى الآن، بفريقي ميلان وبرشلونة (المجموعة الثامنة) إلى الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا UEFA على أثر الجولة الرابعة.

وخطا بايرن ميونيخ خطوة عملاقة بدوره نحو التأهل بعد فوزه الإستعراضي على نابولي 3-2. في المقابل، سقط بنفيكا في فخ التعادل على أرضه مع بازل 1-1، فإنتزع منه مانشستر يونايتد صدارة المجموعة الثالثة.

سجل ما لا يقل عن 21 هدفا في آخر ثماني مباريات في الجولة الرابعة.

مباراة القمة
بايرن ميونيخ 3-2 نابولي
الأهداف: ماريو جوميز (17 و23 و42) لبايرن، فيديريكو فرنانديز (45 و79) لنابولي.
أظهر بايرن ميونيخ وجهين مختلفين على ملعب أليانز أرينا، فقد سيطر على مجريات اللعب تماما على مدى 42 دقيقة وسجل ثلاثة أهداف قبل أن يخضع بدوره لضغط متصاعد من نابولي في الشوط الثاني. استهل الفريق البافاري المباراة بسرعة هائلة ونجح في اختراق دفاع نابولي بسهولة ليسجل ثلاثة أهداف. أدت الهجمات المنسقة التي قام بها فيليب لام وفرانك ريبيري وتوني كروس إلى تشكيل خطورة كبيرة على مرمى نابولي استغلها ماريو جوميز بكثير من الواقعية ليسجل ثلاثة أهداف. وبات جوميز، بعد هذه الثلاثية، أفضل هداف ألماني في دوري أبطال أوروبا برصيد 17 هدفا متخطيا ميكايل بالاك (16 هدفا). ظن الجميع بأن بايرن حسم النتيجة نهائيا على الرغم من أن فيديريكو فرنانديز قلص الفارق في نهاية الشوط الأول. لكن بعد خروج باستيان شفاينشتايجر مصابا بخلع في كتفه، تغيرت مجريات المباراة. رمى نابولي بكل ثقله في المعركة في مباراة خشنة من الطرفين شهدت طرد لاعب من كل فريق، ونجح في تسجيل هدف ثان بكرة رأسية رائعة من فرنانديز. وحمي وطيس اللعبة في الدقائق العشر الأخيرة التي شهدت محاولة من جوميز من مسافة 70 مترا عندما لمح الحارس خارج مرماه لكن الأخير أنقذ الموقف في اللحظة الأخيرة.

باقي المباريات
فياريال 0-3 مانشستر سيتي
غرقت الغواصة الصفراء كليا على ملعب مادريجال وتعرضت للخسارة الرابعة على التوالي في المجموعة الأولى. كان مانشستر سيتي قويا جدا وبدأ يتأقلم أكثر وأكثر مع متطلبات المسابقة الأوروبية. قاد صانع الألعاب سمير نصري ويايا توريه صاحب هدفين من أصل ثلاثة وماريو بالوتيلي فريق مدينة مانشستر إلى فوز سهل من دون أن يبذل جهودا خارقة. ستحسم البطاقة الثانية المؤهلة عن هذه المجموعة في 22 نوفمبر/كانون الثاني الحالي في مباراة نابولي ومانشستر سيتي على ملعب سان باولو.

المجموعة الثانية
طرابزون سبور 0-0 سسكا موسكو
إنترناسيونالي 2-1 ليل
تكلمت الخبرة في مباراة إنترناسيونالي وليل. افتتح والتر صامويل غير المراقب التسجيل بكرة رأسية قوية وأضاف دييجو ميليتو هجمة رائعة لخافيير زانيتي ليخرج الفريق الإيطالي فائزا ضد ليل بطل فرنسا. سمح هذا الانتصار بتعزيز نيراتزوري لصدارة المجموعة. وخطا إنترناسيونالي الذي يعاني كثيرا في الدوري المحلي خطوة كبيرة نحو التأهل. وفي مباراة جمعت بين فريقين طامحين لإحتلال المركز الثاني، خرج طرابزون سبور وسسكا موسكو متعادلين من دون أهداف.

المجموعة الثالثة
بنفيكا 1-1 بازل
مانشستر يونايتد 2-0 أوتيلول جالاتي
بعد أن افتتح التسجيل مبكرا بواسطة أنطونيو فالنسيا، إكتفى مانشستر يونايتد بقيادة المباراة إلى بر الأمان. ولم يحسم رجال المدرب أليكس فيرجوسون الأمور نهائيا في مصلحتهم إلا في الدقائق الأخيرة عندما سدد واين روني كرة من خارج المنطقة اصطدمت بمدافع جالاتي كريستيان سارجي خادعة حارس مرماه.

في المقابل، أهدر بنفيكا فرصة كبيرة لحسم التأهل بسقوطه في فخ التعادل مع ضيفه بازل. سيطر الفريق البرتغالي على مجريات اللعب في الشوط الأول قبل أن يسقط في الرتابة في الشوط الثاني. ونجح الفريق السويسري في ادراك التعادل بعد هجمة منسقة رائعة مرر على إثرها الأسترالي سكوت شيبيرفيلد الكرة داخل المنطقة حيث تابعها بنجامين هاجل داخل الشباك. يتقاسم مانشستر يونيتد وبنفيكا الصدارة بالرصيد ذاته، لكن بازل لا يزال في وضع يستطيع من خلاله خلط الأوراق.

المجموعة الرابعة
ليون 0-2 ريال مدريد
أياكس امستردام 4-0 دينامو زغرب
فك ريال مدريد نهائيا النحس الذي لازمه في مواجهة ليون في السنوات الماضية بفوزه عليه بهدفين من ركلتين ثابتين لنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو. وضمن ريال مدريد تأهله إلى ثمن النهائي وبات حارسه إيكر كاسياس الوحيد الذي حافظ على نظافة شباكه بعد مرور أربع جولات في دوري أبطال أوروبا.

وحقق أياكس أمستردام فوزا كاسحا على دينامو زغرب برباعية نظيفة علما بأن الأخير لا يزال يبحث عن تسجيل أول أهدافه في هذه البطولة. سيطر الفريق الهولندي على مجريات المباراة تماما كما تدل النتيجة، وستكون مباراته المقبلة ضد ليون على ملعب الأخير في 22 الحالي حاسمة في حسم هوية صاحب المركز الثاني في المجموعة قبل أن يستقبل ريال مدريد في الجولة الأخيرة.

لاعب تحت الضوء
قام الدنماركي الدولي كريستيان اريكسن (19 عاما) لاعب أياكس أمستردام بأفضل حركة فنية في الأمسية الأوروبية عندما مرر الكرة التي جاء منها الهدف الأول لفريقه بواسطة جريجوري فان در فييل. لمح اريكسن زميله بطرف عينه متقدما نحو المرمى فغمز الكرة بكعبه في غفلة من دفاع دينامو زغرب، فانفرد فان در فييل بالحارس وأطلق كرة صاروخية عانقت سقف الشباك.

أجمل هدف
بنفيكا 1-1 بازل (رودريجو مورينو ماكادو، 4)
قام ماكسيميليانو بيريرا بتنفيذ رمية تماس طويلة على الجهة اليمنى، فتبادلها أكثر من لاعب من بنفيكا بالرأس قبل أن تصل إلى نيكولاس جايتان الذي مررها بدوره بإتجاه رودريجو مورينو ماكادو فأطلقها على الطاير في الزاوية البعيدة لمرمى يان سومر.

الرقم
900- هو عدد الأهداف التي سجلها ريال مدريد في المسابقات الأوروبية. حمل الهدف الأول توقيع ميجيل مونوز ضد سيرفيت جنيف في 8 سبتمبر/أيلول عام 1955، في حين كان الأخير من نصيب كريستيانو رونالدو الذي رفع رصيده إلى 31 هدفا في هذه المسابقة. لا يزال المهاجم الأسباني المخضرم راوول أفضل هداف في تاريخ المسابقة بتسجيله 67 هدفا، في حين يعتبر برشلونة النادي الأكثر تهديفا في المسابقة برصيد 917 هدفا.