الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دول في مجلس الامن تمتنع عن التصويت لصالح فلسطين

نشر بتاريخ: 04/11/2011 ( آخر تحديث: 04/11/2011 الساعة: 15:45 )
دول في مجلس الامن تمتنع عن التصويت لصالح فلسطين
بيت لحم-تقرير معا- بعد ان انقشاع غبار معركة اليونسكو وما اسفرت عنه من انجاز فلسطيني وعقاب اسرائيلي وامريكي عاد الدبلوسيون والدبلوماسية المحلية والاقليمية والدولية الى تركيز جهودها على معركة الفصل المتوقعه في اروقة مجلس الامن الدولي والمتعلقة بطلب الفلسطينيين الاعتراف بدولتهم عضوا كاملا في الهيئة الاممية .

ووفقا لمصادر دبلوماسية وصفتها شبكة CNN الاخبارية الامريكية بالعليمة والمطلعه بات من شبه المستحيل على الفلسطينين ان يحصلوا على الاصوات التسعه المطلوبة لتمرير طلبهم في المجلس بعد ان اعلنت بريطانيا وفرنسا وكولمبيا نيتهم الامتناع عن التصويت .

ونقلت الشبكة الاخبارية عن مصدر دبلوماسي في الامم المتحدة قوله ان فرنسا كشفت عن نيتها الامتناع عن التصويت خلال نقاش مغلق اجرته اللجنة المتخصصة ببحث الطلب الفلسطيني فيما اكد دبلوماسي اخر ان بريطانيا حذت حذو فرنسا وابلغت اللجنة ذات الموقف فيما قالت شبكة BBC البريطانية ان كولومبيا تنوي تمثل الموقف الفرنسي والبريطاني والامتناع عن التصويت .

واكد دبلوماسي غربي انه اذا نجح الفلسطينيون في حشد التاييد اللازم فان الولايات المتحدة ستستخدم حق الفيتوا لاحباط مشروع القرار .

ولم يحدد بعد موعد التصويت على الطلب الفلسطيني في مجلس الامن الا ان الدبلوماسيين اعربوا عن تقديرهم بان الفلسطينيين ليسوا في عجلة من امرهم لتحديد الموعد .

من جهته قال وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي لوكالة معا في سابق ان القيادة الفلسطينية سوف تعيد الكرة مرة وثلاثة ..ومئة في مجلس الامن, من اجل الحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة".

واضاف ": نحن بصدد وضع استراتيجة واضحة للتعامل مع الدول التي لم تصوت لنا في اليونسكو ..والاخرى التي امتنعت وهربت نتيجة الضغوطات خوفا من الاحراج ".

لكنه اكد ان 97% مما توقعته القيادة في اليونسكو من مواقف الدول حصل وعليه فان القيادة الفلسطينة سوف تتعامل مع كل تلك الدول ولن تقاطع ايا منها وسوف نتعامل مع كل دولة على حدة ".

ويوضح المالكي ان ما حصل مع جزر القمر التي لم تصوت لنا خاصة وانها دول عربية بالقول": جزر القمر لم تدفع الرسوم وعليه لم تستطع التصويت".

لكنه تحدث ان 52 دولة امتنعت عن التصويت سوف ندرس كل دولة على حدة واسباب عدم تصويتها من اجل تصويب الموقف معها تحضيرا لمعركة الامم المتحدة.

وضرب مثالا عما حصل لدول اوروبية غير منضوية في الاتحاد الاوربي وكيف انها خيرت ما بين التصويت لنا او فقدان طلبها بالانضمام للاتحاد الاوروبي لكنه قال ان القيادة الفلسطينية سوف تتعامل معهم.