الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدارس دار المعرفة تنتهي من تنفيذ العديد من الانشطة المختلفة

نشر بتاريخ: 08/11/2011 ( آخر تحديث: 08/11/2011 الساعة: 12:36 )
القدس- معا- أكد خالد الدويك مدير عام مدارس دار المعرفة- كفر عقب أن المدارس انتهت من تنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة التعليمية، الترفيهية، التنموية، الخيرية في الفترة الماضية والتي جعلت من مدارس دار المعرفة منارة تربوية رائدة في القدس، وان التميز الدائم للمدارس يعبر عن النهج الرائد الذي تتبعه "دار المعرفة" تجاه قطاع التعليم في القدس.

وأشار دويك إلى إن الإدارة العامة للمدارس قامت بإطلاق تقرير يظهر أبرز الأنشطة والفعاليات التي نفذتها مدارس دار المعرفة خلال شهري أيلول وتشرين الأول، في وقت تواصل فيه المدارس سعيها المستمر لتوسيع نطاق الشراكة المجتمعية المحلية والإقليمية والدولية تجاه قطاع التعليم وجعل البيئة التعليمية بيئة آمنة ومحفزة وملائمة للتطلعات مما يظهر النهج الرائد الذي تسلكه في محافظة القدس.

وتحدث الدويك عن المجال التربوي الترفيهي قائلا: نظمت الإدارة العامة لمدارس دار المعرفة يوما مفتوحا لـ 600 من طلبة الصفوف الأساسية بالشراكة مع مؤسسة الحق في اللعب ومركز يافا الثقافي ومؤسسة السيرك الصغير ومنظمة (مهرجون بلاحدود )السويديّة، المركز النسوي – مخيم شعفاط بدعم كريم من شركة سنقرط الغذائية وشركة الجبريني لمنتجات الألبان وشركة الفيروز للدعاية والإعلان.

ومن الجانب التربوي الديني فقد اختتمت مدارس دار المعرفة فعاليات " يوم الحج" والذي يقوم على تعلم الطلبة مناسك الحج وطرق أدائهم لهذه المناسك.

وفي المجال الرياضي التنموي أشار الدويك إلى أن مدارس دار المعرفة وبالتعاون مع مؤسسة الحق في اللعب تستعد لتنفيذ برنامج رياضي تنموي لطلبتها من خلال تدريب المعلمين والمعلمات، منسقي الأنشطة على استخدام الأنشطة اللامنهجية والألعاب في نقل الرسالة التعليمية التعلمية.

وأضاف أيضا إن مدارس دار المعرفة اختتمت معسكر كشفي لطلبتها لمدة يومين في مدينتي نابلس وأريحا.

وفي مجال تحقيق التنشئة السوية للطلبة تحدث الدويك قائلاً: قامت مدارس دار المعرفة بعقد عدد من اللقاءات مع مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب بهدف التحضير لأعداد برنامج إرشادي توعوي يقوم على تنفيذ سلسلة ورشات عمل للمعلمين والطلبة، ومدراء ومديرات المدارس، والمرشدين الاجتماعين، والمشرفون الأكاديميون وهذا البرنامج يواكب المشاركين خلال الأعوام القادمة حول الصحة النفسية، التربية الجنسية، التفريغ النفسي، مواجهة العنف لدى الطلبة، طرق التعامل مع المراهقين.

ومن ناحية تعزيز الشراكة المجتمعية فقد قامت مدارس دار المعرفة بتوقيع اتفاقية توأمة مع مدارس كلية الروضة الجامعية – نابلس، بالإضافة إلى توقيع مذكرات تفاهم مع عدد من المؤسسات الأهلية المحلية، والدولية.

وأضاف إن "دار المعرفة" قامت بتنظيم لقاء جمع بين المعلمين والمعلمات و برنامج " الهام فلسطين" بهدف التعريف بجائزة الإبداع التربوي للعام 2011، وتشجيع المعلمين والمعلمات على التقدم بمبادرا مميزة تسعى إلى تطوير البيئة التعليمية التعلمية.

وأشار الدويك: أن الإدارة العامة لمدارس دار المعرفة قامت بعقد سلسلة لقاءات جمعت بين مدراء المدارس، المعلمين والمعلمات، المرشدين الاجتماعيين، المشرفين، الطلبة، وفي الطرف الأخر أولياء أمور الطلبة بهدف تقييم المسيرة التعليمية في مدارس دار المعرفة والعمل بشكل تشاركي على إثراء البيئة المدرسية وتطويرها.

متطرقا الى الدور الفاعل للمعلم في تطوير البيئة التعليمية فقد قامت مدارس دار المعرفة بتنظيم حفل جماعي للمعلمين، المعلمات في المدارس، تخلله توزيع هدايا تكريميّة للجميع بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأشار الدويك إنه وبهدف تشجيع وتحفيز الطلبة على التفوق أكاديميا، فقد قامت الإدارة العامة "لدار المعرفة" بإطلاق مجموعة من المنح الدراسية للطلبة المتفوقين في المدارس وهي كالأتي: الطلبة المتفوقون بمعدل 97 فما فوق يحصل على منحة دراسية كاملة تغطي أربع سنوات دراسية، الطلبة المتفوقون بمعدل 95 فما فوق يحصل على منحة دراسية لمدة عام كامل، الطلبة الحاصلون على معدل 90 فما فوق يحصل على منحة جزئية تغطي فصل دراسي واحد.

وأضاف: تقديرا لجهودها في مجال تطوير البيئة التعليمية التعلمية في محافظة القدس، فقد شاركت الإدارة العامة لمدارس دار المعرفة في مؤتمر إعداد قادة التغيير المؤسساتي في دبي، حيث ترأس الوفد المشارك كل من خالد الدويك مدير عام مدارس دار المعرفة بالإضافة إلى فواز التميمي ممثل الإدارة العامة لمدارس دار المعرفة.

وفيما يتعلق بتعزيز دافعية الطلبة على الإبداع والتميز وتنمية مواهب الطلبة أشار الدويك أن مدارس دار المعرفة تعمل على تطوير مواهب الطلبة في مادتي العلوم، والرياضيات، والتكنولوجيا من خلال تنظيم برامج مشتركة للطلبة بالتعاون مؤسسة النيزك للإبداع العلمي، شركة أيبكس.

وذكر قائلاً: لتعزيز الإبداع الأدبي لدى الطلبة فقد قمنا وبالتنسيق مع مؤسسة فلسطين للثقافة بترشيح أعمال أدبية للطلبة المبدعين في مدارس دار المعرفة لنيل جائزة فلسطين للإبداع الثقافي للعام 2011. وكما استضافت مدارس دار المعرفة فعاليات المسابقة الثقافية في " سوق عكاظ " بالتعاون مع جمعية الرازي.

في حين اختتمت مدارس دار المعرفة والمركز النسوي في مخيم شعفاط دورة تدريبية لطلبة مدارس دار المعرفة تحت عنوان " القيادة الشابة "، كما نظمت المدارس أيضا دورة موسيقية للطلبة تحت عنوان " اكتشف مواهبك " بالشراكة مع عدد من المدربين الموسيقيين في معهد ادوارد سعيد الموسيقي.

وأوضح الدويك سعياً منا لإعطاء العمل الخيري دوره تجاه الأيتام والمحتاجين وبدعم كريم من شركة " واي يلو " للمنتجات الرياضية الكائنة في بلدة سميراميس، قام طلبة مدارس دار المعرفة بتوزيع كسوة العيد على الطلبة الأيتام في مدرسة دار الأيتام – العيزرية.

واستكمالاً لدعمها المستمر للطلبة فقد قامت شركة " واي يلو " سميراميس بتوزيع 60 حقيبة دراسية تشتمل على قرطاسية ،على الطلبة الأيتام والمحتاجين في مدارس دار المعرفة.