الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد شباب النضال يدعو إلى صياغة خطة وطنية لتعزيز دور الشباب

نشر بتاريخ: 10/11/2011 ( آخر تحديث: 10/11/2011 الساعة: 14:22 )
رام الله-معا- دعا اتحاد شباب النضال الفلسطيني الذراع الشبابي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني المنظمات الشبابية ومؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية والاتحادات والفصائل الفلسطينية إلى ضرورة صياغة خطة إستراتيجية وطنية شاملة تعنى بالشباب الفلسطيني وتكون مهمتها الأساس تمكين الشباب وتفعيل دورهم الطليعي وتعزيز المشاركة الشبابية في مختلف الأنشطة والبرامج والفعاليات الوطنية والمجتمعية الفاعلة وصولا لتعزيز مشاركتهم في مراكز صنع القرار.

وطالب الاتحاد بضرورة تبني قضايا وهموم الشباب الفلسطيني ومواجهة كل المعيقات التي تعترض مسيرة الشباب للنهوض بواقعهم وإشراكهم في كافة المجالات ليأخذوا دورهم الحقيقي باعتبارهم يمثلون ثلثي الشعب الفلسطيني، داعيا إلى تركيز الاهتمام حول تطوير دور ومكانة الشباب الفلسطيني نحو تكريس حقوقهم وحمايتها من خلال سن القوانين والتشريعات الناظمة.

وطالب اتحاد شباب النضال الفلسطيني بأهمية العمل من اجل إنصاف الشباب الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية والمضي قدما لتطبيق اتفاق المصالحة على الأرض وتغليب المصلحة العليا للشعب الفلسطيني لينعم الشباب بحياة بعيدة عن التجاذبات وتكريس دورهم في حماية الثوابت الوطنية والمشروع الوطني الفلسطيني، مؤكدا أنه إذا لم تكن هناك خطة وطنية شاملة فإن المجتمع الفلسطيني سيفقد طاقات وخبرات شريحة واسعة من المجتمع.

كما طالب اتحاد شباب النضال الفلسطيني بأهمية العمل من اجل إنصاف الشباب الفلسطيني وتحقيق الوحدة الوطنية والمضي قدما لتحقيق المصالحة على الأرض وتغليب المصلحة العليا للشعب الفلسطيني لينعم الشباب بحياة بعيدة عن العنف والتجاذبات وتكريس دورهم في حماية الثوابت الوطنية والمشروع الوطني الفلسطيني.

كما طالب بأهمية وضع البرامج الكفيلة بمعالجة أزمة ومشاكل البطالة التي يواجهها خريجو الجامعات والشباب بشكل عام ومكافحة الهجرة إلى الخارج بشتى الطرق والوسائل ، والاستثمار بالشباب باعتبارهم الرأسمال الوطني للشعب الفلسطيني اليوم وفي المستقبل.

ودعا الاتحاد لضرورة تفعيل وتطوير دور ومسؤوليات وزارة الرياضة والشباب ، داعيا إلى إشراك الشباب في متابعة قضاياهم وعدم إقصائهم عن القضايا والمطالب التي يمثلونها وبخاصة بعد تشكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة والتي انعكست تشكيلته سلباَ على دور الشباب والمؤسسات والاتحادات التي ينتمون إليها ، واعتبر الاتحاد أن الشباب هم أصحاب المصلحة في متابعة أوضاعهم وتمثيل أنفسهم على كافة المستويات، مؤكدا أنه إذا لم تكن هناك خطة وطنية شاملة فإن المجتمع الفلسطيني سيفقد طاقات وخبرات شريحة واسعة من المجتمع ، وأنه لا بد من تكاتف الجهود بين كافة القطاعات لتعزيز دور ومكانة الشباب الفلسطيني الذي كان وما زال شعلة العطاء وبوصلة التغيير طيلة مراحل نضالنا الطويل ضد الاحتلال.

وأكد الاتحاد على ضرورة تكاتف الجهود بين كافة القطاعات لتعزيز دور ومكانة الشباب الفلسطيني الذي كان وما زال شعلة العطاء وبوصلة التغيير طيلة مراحل نضالنا الطويل ضد الاحتلال.

ودعا الاتحاد إلى ضرورة تشكيل لجان متابعة مهمتها توحيد الأطر الشبابية داخل مؤسسات منظمة التحرير داعيا إلى اعتماد النهج الديمقراطي في طريقة عمل الأطر الشبابية، مؤكدا على خطورة ظاهرة التقاسم والمحاصصة بين فصائل معينة على أساس إبعاد وإقصاء الآخر مشددا على ضرورة تبني نهج شركاء في القضية شركاء في القرار.