الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رحيل روس ضربة للسياسة الامريكية في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 11/11/2011 ( آخر تحديث: 11/11/2011 الساعة: 08:08 )
القدس- معا- تلقت الجهود الامريكية المتعثرة للوساطة في محادثات سلام جديدة في الشرق الاوسط ضربة جديدة امس الخميس عندما أعلن دنيس روس مساعد الرئيس باراك اوباما استقالته ليحرم البيت الابيض من خبيره الرئيسي في الاستراتيجية للشرق الاوسط.

وكان روس الذي عمل في مجلس الامن القومي كمستشار خاص لاوباما شخصية رئيسية في فريق البيت الابيض لشؤون الشرق الاوسط وصوتا مهما في السياسة الامريكية بشأن ايران.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز"، "دينيس روس له سجل غير عادي من الخدمة العامة وكان عضوا مهما في فريق الرئيس لنحو ثلاثة اعوام."

واضاف كارني ان روس كان تعهد اصلا بالعمل مع اوباما لعامين لكنه مدد فترة عمله بالبيت الابيض لعام اخر في ضوء ثورات الربيع العربي التي تعيد تشكيل الشرق الاوسط.

وقال روس في بيان مقتضب يتضمن استقالته "من الواضح ان هناك عملا ما زال يتعين القيام به لكنني وعدت زوجتي بأنني سأعود للحكومة لمدة عامين فقط واتفقنا كلانا على ان الوقت حان لتنفيذ ما وعدت به."

ورحيل روس يمكن ان يذكي الشكوك بشأن استراتيجية اوباما للشرق الاوسط ويأتي عقب استقالة جورج ميتشل مبعوث السلام الامريكي الي الشرق الاوسط.

وحاول روس مع ديفيد هيل الذي حل محل ميتشل في وزارة الخارجية تنشيط محادثات السلام المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين والتي انهارت قبل أكثر من عام بعد انتهاء مهلة تجميد النشاط الاستيطاني.

وتعارض الولايات المتحدة واسرائيل بشدة الجهود الفلسطينية للحصول على اعتراف بدولتهم في الامم المتحدة وتعهدت واشنطن باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد هذا الاجراء إذا وصل الى مجلس الامن. لكن الفلسطينيين وعدوا بالمضي قدما في مسعاهم وحصلوا الشهر الماضي على عضوية كاملة في منظمة الامم المتحدة للتريبة والعلوم والثقافة (اليونسكو).