الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبكة العربية للتسامح تعقد دورة إعداد مدربين في مجال التسامح

نشر بتاريخ: 12/11/2011 ( آخر تحديث: 12/11/2011 الساعة: 13:24 )
غزة- معا- عقدت الشبكة العربية للتسامح، دورة إعداد مدربين في مجال التسامح لطلبة الجامعات في قطاع غزة، وذلك في قاعة مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، بغزة اليوم السبت.

واوضح طلال أبو ركبة منسق فعاليات الشبكة في محافظات غزة أن الشبكة العربية للتسامح هي تجمع عربي مستقل تأسس من قبل مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان، بالتعاون مع منظمات مجتمع مدني نشطة في البلدان العربية، ويضم هذا التجمع عدداً من منظمات ومراكز حقوق الانسان العربية، بالاضافة إلي أكاديمين وكتاب وصحافيين ومحامين من المدافعين عن حقوق الانسان والمهتمين بنشر وتعميم ثقافة وقيم التسامح في العالم العربي.

ونوه إلى أن الهدف من الدورة هو اعادة الاعتبار لثقافة التسامح والدفاع عن القيم الديمقراطية وترسيخها في الثقافة المجتمعية العربية، مرجعيتها في هذا هي الشرعة الدولية لحقوق الانسان بكامل منظومتها، وفي مقدمتها إعلان مبادئ بشأن التسامح الصادر عن اليونيسكو لعام1996، فضلاً عن الفكر التقدمي الانساني والحضاري في التراث العربي والعالمي.

وأشار إلي سعي الشبكة العربية للتسامح لنشر ثقافة وقيم ومفاهيم التسامح بالاضافة إلي مناهضة فكر التعصب والعنف والانقسام الآخذة بالانتشار في العالم العربي، كما تسعى أيضاً إلي بناء مجتمعات عربية أكثر تسامحاً، وذلك من خلال السعي لخلق حركة تنويرية فعالة في المجتمع العربي قادرة على التأثير الايجابي وتطوير قطاعات عديدة في العالم العربي، وفي مقدمتها التعليم والاعلام ومنظمات المجتمع المدني وعلاقة الدولة بالمواطن.

واختتم بأن الهدف من هذه الدورة التدربية هو اعداد جيل جديد من المدربين في مجال التسامح بهدف تعزيز ثقافة التسامح ومحاربة العنف والكراهية في المجتمعات العربية بما يتوافق مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان.