الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية تختتم فعاليات مؤتمرها السنوي الثالث

نشر بتاريخ: 12/11/2011 ( آخر تحديث: 12/11/2011 الساعة: 13:33 )
واشنطن- معا- اختتمت مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية فعاليات مؤتمرها السنوي الثالث عشر في العاصمة واشنطن الأمريكية بنجاح والذي سلط الضوء على أهمية الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة من خلال تعزيز آفاق التواصل مع الكنائس والرعايا والمؤسسات والجاليات الأمريكية والعربية والفلسطيني.

كما سلط الضوء أيضا على الواقع الفلسطيني وحفز على خلق جسور التواصل والتشبيك والتعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي ما بين أبناء فلسطين المغتربين في الولايات وأشقائهم في فلسطين.

وعقد المؤتمر هذا العام في إطار عنوان "الاستثمار في مجتمعنا وبناء مستقبلنا" ليرسم منحنياً إضافياً وبعداً استراتيجياً لفتح الآفاق والأبواب أمام جسر جديد مبدع وخلاق وذو إحساس وانتماء وطني لبناء جسور التواصل والعلاقة المثمرة والمستدامة ما بين ابناء فلسطين ممثلة بمؤسساتها الاقتصادية ورجال أعمالها وخصوصاً بنك فلسطين، مجموعة الاتصالات الفلسطينية، منظومة تكنولوجيا المعلومات الفلسطينية، مجموعة جالا للاستثمار الغذائي، مصانع الجبريني للألبان، شركة ريتش لمراكز الاتصال، شركة حلول الذراع التقني لمجموعة الاتصالات، شركة ABS، وما بين أبناء الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص وما بين المجتمع الأمريكي بشكل عام.

وقال راتب ربيع رئيس مؤسسة الاراضي المقدسة المسيحية المسكونية ان المؤتمر الذي عقد لثلاثة ايام في فندق ماريوت واشنطن وفي الكنيسة المشيخية في واشنطن جرى بمشاركة 500 شخصية فلسطينية ودولية وأمريكية. حيث تم تعريف المشاركين بماهية السبل التي يمكن من خلالها تحسين الأوضاع المعيشية للناس في الأرض المقدسة ، وخصواً في الجانب الخاص بخلق فرص العمل وتشجيع المغتربين الفلسطينيين للاستثمار في فلسطين.

واوضح ربيع ان فعاليات المؤتمر بداتبجلسة عمل مطولة تحت عنوان " التعريف بقطاع تكنولوجيا المعلومات وما هي السبل لدعم هذا القطاع الموعود في الأسواق الأمريكية" حيث أدار هذه الجلسة د. جاد دانيال نائب الرئيس في شركة أي بي أم الأمريكية وبمشاركة حوالي 40 ممثلاً عن قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين والولايات المتحدة الأمريكية وفي هذا السياق قدم حسن قاسم رئيس مجلس إدارة هئية شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات (PITA) محاضرة شرح فيها عن القطاع ونموه وتحدياته وطموحه وقدراته.

كما قدم غسان عنبتاوي شرحاً مفصلاً عن شركة ريتش إحدى شركات مجموعة الاتصالات الفلسطينية وعن دورها وخدماتها الخاصة بمراكز الاتصال مؤكداً على جاهزية الشركة في تقديم الخدمات للشركات الأمريكية ومقدرة الشركة على خلق المزيد من فرص العمل في هذا القطاع كما وأشار إلى الاتفاقية والشراكة مع مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية من حيث تأسيس مركز للاتصال في بيت لحم في مقر المؤسسة والذي بدوره سيقوم بخلق حوالي مائة فرصة عمل لأبناء المحافظة مشيراً إلى دور المؤسسة في تنظيم هذا المؤتمر وفي توفير الجسر الرابط لدعم وبناء العلاقات التي تخدم هذا القطاع.

ومن جانب آخر تم تقديم خبرات المغتربين الفلسطينيين المقيمين في الولايات المتحدة ألمريكية وتجربتهم في إقامة وتأسيس شركات في فلسطين تقدم خدماتها للأسواق الأمريكية.

وفي هذا السياق قدم حاتم ساحوري من سكان ولاية شيكاغو الأمريكية طرحاً عن شركته التي قام بتأسيسها في رام الله والتي توفر العمل لحوالي 40 شاب وشابة من خريجي الجامعات الفلسطينية.

هذا وقدمت مؤسسة الأراضي المقدسة مقترح لفكرة مشروع إنشاء تكنوبارك بالشراكة مع جامعة بيرزيت والتي أعربت عن ساتعدادها لتوفير الأرض لإقامة المشروع على أرضها، حيث أشار ليث قسيس والذي عمل على تقديم ملخص عن المشروع وأهميته وما هي الخطواط التي استطاعت مؤسسة الأراضي المقدسة عملها إلى الآن لتحقيق المشروع.

وقبل ختام ورشة العمل تحدث عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية والشريك الأساسي والراعي الرسمي لهذه المبادرة عن رؤية مجموعة الاتصالات في أهمية تعزيز وتقوية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال مشيراً إلى أن المجموعة تستلم آلاف الطلبات من الوظائف من قبل الخريجين الجدد سنوياً وبالتالي فإنه من المسؤولية المجتمعية للمجموعة أن تأخذ على محمل الجد بدعم هذه المبادرات التي تساهم في الترويج وفتح الآفاق أمام القطاع للنمو واستقطاب المستثمرين وبالتالي خلق فرص العمل في فلسطين.

كما وأكد العكر على العلاقة والشراكة ما بين المجموعة والمؤسسة مشيراً أنها علاقة استراتيجية ونموذج للشراكة ما بين القطاع الربحي والغير ربحي من أجل النهوض بقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين.

وفي ختام الجلسة تم تحديد آليات المتابعة وتم دعوة العديد من الشخصيات لحضور معرض اكسبوتك الذي يقام الشهر الحالي، حيث تم توجيه دعوة رسمية للسيد راتب ربيع رئيس المؤسسة للحديث في المؤتمر، ومن جانبه شكرالسيد راتب ربيع جميع من حضر من ممثلي المؤسسات والشركات الفلسطينية والأمريكية وخصوصاً السيد عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية على دعمه للمؤتمر الاقتصادي وشراكتهم مع المؤسسة ضمن رؤية بأهمية دعم ونهوض قطاع تكنولوجيا المعلومات ومستقبل فلسطين الاقتصادي.


وعلى هامش فعاليات المؤتمر تم عقد حفل مأدبة عشاء رسمي قامت المؤسسة بمنح جائزة مسار السلام للدكتور جيمس زغبي، رئيس مؤسسة المعهد العربي الأميركي، وجائزة الحجارة الحية، لمؤسسة عائلة عجرم، وجائزة مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية ورجل الأعمال رجا خوري، وجائزة رئيس المؤسسة للسادة عائلةالشوملي.

هذا وقد كان من أبرز المتحدثين في مأدبة العشاء سيادة الكاردينال دونالد ويريل رئيس مجلس اساقفة واشنطن والذي ابدى عن مدى سعادته وتأيده لجميع البرامج التي تقوم بها المؤسسة والتي من شأنها أن تحسن من الظروف المعيشية لسكان ومسيحيي الأرض المقدسة معرباً عن مباركته وتأيده لجميع الشراكات التي بلورتها المؤسسة مع المؤسسات الاقتصادية الفلسطينية.

و أكد على أهمية ودور الكنيسة الكاثوليكية الأمريكية على دعم هذه المبادرات والعمل على تحقيق رسالة المؤسسة القاضية بالحفاظ على الوجود المسيحي في الأراضي المقدسة الذين هم بذور وجذور السلام.

من جهته قال هاشم الشوا أن رعاية وشراكة بنك فلسطين للمرة الثانية على التوالي لهذا المؤتمر نابعة من شراكة حقيقية مع المؤسسة ضمن إطار يشجع المجتمع الأمريكي وأبناء فلسطين المغتربين في الولايات إلى ربطهم مع جذورهم ومستقبل وطنهم الأم مؤكداً على دور بنك فلسطين في تشجيع المستثمرين المغتربين والأمريكيين على الاستثمار في فلسطين وإلى دوره ومسؤوليته الاجتماعية في دعم العديد من المشاريع وخصوصاً مشروع "إعرف تراثك" والذي تنفذه مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية بالشراكة والذي يهدف إلى ربط الشباب الفلسطيني المغترب مع جذورهم الفلسطينية.

وقدم الشوا والعكر هدية باسم أعضاء المجلس الاستشاري لمشروع إعرف تراثك لسيادة الكاردينال دونالد وريل.

وخلال الحفل والذي تولى عرافته د. هيو دمسي نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة تم الترحيب بأعضاء المجلس الاستشاري الجدد في المؤسسة وهم نيافة المتروبوليتان فيليب صليبا رئيس الرعايا الأرثوذكسية الأنطاكية في نيويورك، نيافة الأسقف باري كنيست آوت الأسقف المساعد في واشنطن، نقولا خميس رئيس مجلس إدارة شركة جالا للاستثمار والقنصل الفخري لهندورس، المحامي جورج سالم، خوان خوسيه دعبوب رئيس مجلس إدارة مؤسسة التبني العالمي كلوديت حبش، الأمينة العامة لمؤسسة كاريتاس القدس، الأب نيقولا دحدل كاهن رعية القديس جورج الأرثوذكسية.

وأكد ربيع على أن هذا المؤتمر والذي واكب المؤتمر الثاني لتشجيع الاستثمار ولدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين نابع من رؤية متكاملة مع دور المغتربين الفلسطينيين في دعم وبناء الدولة الفلسطينية مشددا على أنه ليس المطلوب منهم التبرع والمنح الخيرية بل العمل على تفعيل العلاقات التجارية والاستثمارية على كافة الأصعد من أجل بناء اقتصاد فلسطيني قوي قادر على دعم الدولة الفلسطينية.

وشكر راتب ربيع جميع الحضور القادمين من فلسطين وبشكل خاص داعمي مشروع إعرف تراثك وهم هاشم الشوا رئيس مجلس إدارة بنك فلسطين، وسامر خوري نائب رئيس العمليات شركة اتحاد المقاولون، و عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة ومؤسسة الاتصالات الفلسطينية، ود. محمد مصطفى الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الفلسطيني، وعزام الشوا مدير عام بنك القدس، وزاهي خوري، وجورج سالم ونافذ الحسين .

كما وقدم شكره أيضاً إلى شركة التأمين الوطنية ومؤسسة كاريتاس القدس وشركة مراد السياحية. ومن ثم تم عرض فلم عن برامج مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية والبلغ عددها 15 برنامجاً يتم تنفيذها في فلسطين والأردن بالإضافة إلى عرض فلم توثيقي عن تجربة وفد إعرف تراثك التي تمت في شهر أيلول للعام 2011.