السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- محاضرة حول التغطية الصحفية الأمريكية للأحداث في فلسطين

نشر بتاريخ: 13/11/2011 ( آخر تحديث: 13/11/2011 الساعة: 16:04 )
غزة-معا- نظم قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بالجامعة الإسلامية محاضرة حول التغطية الأمريكية للأحداث في فلسطين.

وانعقدت المحاضرة في قاعة المؤتمرات العامة بمبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور الدكتور وليد عامر- عميد كلية الآداب، والدكتور مشير عامر- عضو هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية، وجمع من أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية، وطلبة من القسم.

بدوره، وقف الدكتور وليد عامر على الطرق الممنهجة التي يستخدمها اليهود والأمريكان في محاربة الفلسطينيين، موضحاً أن الإعلام أحد أهم الوسائل التي يستخدمونها في حروبهم.

ولفت الدكتور عامر إلى أن اللغة والمصطلحات التي يستخدمها اليهود والأمريكان عبر القنوات التلفزيونية لا توحي بالواقع الذي يعيشه الفلسطينيون، مبينا أن ندرة عدد القنوات التلفزيونية التي تسجل لصالح الفلسطينيين ساهمت في عجز الفلسطينيين عن توصل معاناتهم الحقيقية للعالم مقارنة بالعدد الهائل من القنوات التي تسجل لصالح الأمريكان.

من جانبه، تحدث الدكتور مشير عامر عن دور اللغة في نقل الحقائق كما هي أو تحريفها عن مسارها الصحيح خاصة في وقت النزاعات والحروب، مستعرضا محطات من رسالته التي أعدها لنيل درجة الدكتوراة، والتي تتلخص في بيان دور صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية في نقل الأحداث في فلسطين خلال السنوات الثلاث الأولى من الانتفاضة الثانية، موضحا أن قواعد اللغة لها دور كبير في فهم صورة الأحداث كما هي.