الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دلياني: الاحتلال سينبش الف قبر إضافي في مقبرة "مأمن الله"

نشر بتاريخ: 14/11/2011 ( آخر تحديث: 14/11/2011 الساعة: 14:30 )
القدس- معا- قال ديمتري دلياني عضو المجلس الثوري لحركة فتح أن حكومة الاحتلال ستنبش الف قبر اضافي في مقبرة "مأمن الله" في إطار المشروع العدواني المسمى بـ"متحف التسامح".

وأضاف دلياني ان أعمال الحفر والنبش في المقبرة مستمرة بشكل مكثّف بموافقة جميع الجهات الاسرائيلية المعنية وعلى رأسها دائرة الآثار وما يسمى ببلدية القدس، مشيرا أن هناك تعتيم اعلامي مريب يرافق عملية نبش القبور، وأن ذلك متمثل برفض دائرة الآثار الاسرائيلية الاعلان عن اية اكتشافات منذ بدء عملية نبش القبور بالرغم من بديهية وجود آثار وهياكل عظمية في المقبرة التاريخية.

وأكد أن جرائم الاعتداء على القبور وخاصة في مقبرة مأمن الله ذات المكانة الدينية والتاريخية المتميزة، لا يخرج عن إطار التزوير التاريخي والحضاري الذي تقوم به دولة الاحتلال منذ إقامتها، وأن التطهير العرقي الذي تمارسه ضد أبناء الشعب يطال الموتى ايضا.

ولفت دلياني أن مسلسل الانتهاكات لمقبرة مأمن الله بدأ في عهد الانتداب البريطاني وفي التحديد عام 1933 من خلال مخطط مدني نُفذ لاحقا على يد الاسرائيليين، وأن هذه الانتهاكات لم تتوقف منذ ذلك الحين، حيث تم نبش وتدمير الاف القبور التي تحتوى رفات صحابة وعلماء وشهداء ورموز مقدسية شاهدة على عروبة القدس.