الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية البيارة تسلم المدرسة العلائية الدفعة الأولى من الحواسيب الناطقة

نشر بتاريخ: 14/11/2011 ( آخر تحديث: 14/11/2011 الساعة: 21:18 )
بيت لحم- معا- تسلمت المدرسة العلائية للمكفوفين في محافظة بيت لحم مساء اليوم الدفعة الأولى لأجهزة الحواسيب الناطقة التي تبرعت بها جمعية البيارة الثقافية الفلسطينية التي مقرها في دولة الإمارات العربية.

وتم تسليم الأجهزة خلال حفل افتتاح مركز الحاسوب الذي نظمته المدرسة بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري ومحافظ بيت لحم وعدد من أعضاء الهيئة الادارية لجمعية البيارة الثقافية، ومديري كل من التربية والتعليم، الغرفة التجاري ، الدفاع المدني ، وشؤون بيت لحم ، وزارة الاقتصاد. والوكيل المساعد أنور حمام وهناء القيمري مدير عام الاشخاص ذوي الاعاقة ومدير عام المديرية شريف جردات وعدد من موظفي الوزارة ، وخلال الاحتفال، ألقى مدير المدرسة مصباح حجازي كلمة رحب بها بالضيوف.

وقدم شرحا عن تاريخ المدرسة العلائية والانجازات التي حققتها على مدار سبعة عقود وعن الدور الذي تقدمه للأشخاص المكفوفين ، وأشاد بالدعم الذي قدمته جمعية البيارة للمدرسة معتبرا ذلك موقف مشرف وهذا يعني أن المجتمع الفلسطيني مجتمع ناضج مبني على جسور من الثقة بين الأهل في الوطن والشتات وأبدى التزام العلائية بالإستفادة من تلك الهدية بالطرق السليمة وتوظيفها بشكل صحيح وهادف وبناء من أجل تقديم خدمة مميزة للطلاب ، وثمن حجازي مواقف جميع المؤسسات الوطنية والشريكة والداعمة وكافة العاملين في المدرسة العلائية والطاقم المساند على كل الجهود. كما أشاد بالاهتمام الذي توليه الوزيرة المصري في خدمة ورعاية الفئات المهمشة والضعيفة خاصة فئات الاشخاص ذوي الإعاقة.

من جانبها عبرت ماحدة المصري عن اعتزازها بتلك الهدية وهذا التبرع السخي التي تسهم في تنمية وتعزيز قدرات الأشخاص خاصة فاقدي البصر ودمجهم في المجتمع انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية والوطنية وفي إطار عمل البرنامج الوطني للحماية الاجتماعية، وقالت المصري أن هذه الهدية علامة مضيئة بالعمل الاجتماعي وكل ذلك يقع في صلب اهتمامات الوزارة والمجلس الأعلى للأشخاص ذوي وهو إحدى تدخلات عمل الوزارة في دعم تلك الفئة من خلال التنسيق والشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي.

وأكدت المصري أنه يجري الآن بلورة دور واضح لعمل المجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة بالشراكة مع عدد من الوزارات والمؤسسات الأهلية والرسمية والداعمة في القطاعين العام والخاص من أجل النهوض بواقع الأشخاص ذوي الإعاقة إنطلاقا من مبدأ القانون وأن من حقهم كمواطنين الحصول على كافة الحقوق في مجتمعهم ( الوطنية ، الثقافية ، الإقتصادية ، التعليمية ) كما ان عليهم ايضا واجبات تجاه وطنهم ومجتمعهم ، مؤكدة على ضرورة الارتقاء بالدور والخدمات تجاه تلك الفئة وأشارت المصري أنه تم البدء بالمرحلة الثانية من بطاقة المعاق من خلال الفريق الوطني بالشراكة مع عدد من وزارات السلطة الوطنية ومؤسسات المجتمع المحلي والقطاع الخاص ليتم من خلالها تحديد رزمة من الخدمات ( الصحة ، التعليم ، الرعاية الاجتماعية ، إضافة إلى موائمة الاماكن العامة والخاصة للتسهيل على حياتهم اليومية ) في كل الوزارات بحيث تترجم هذه الخدمات وفقا للميزانية المقررة للاشخاص ذوي الاعاقة، الإعاقة بدوره أكد المحافظ عبد الفتاح حمايل على أهمية الشراكة والدعم من المؤسسات من أجل تعزيز صمود المواطنين في شتى أماكنهم ودعى حمايل الشباب الفلسطيني في الوطن ولاشتات إلى المساهمة مع مجتمعاتهم ومؤسساتهم وتوزيع المسؤوليات للنهوض في المجتمع، وأشار إلى الربيع العربي المرتبط في فئة الشباب الذي يساهم في التغيير وتطور المجتمع نحو الأفضل، وشكر حمايل جمعية البيارة على المساهمة والهدية التي قدمتها للمدرسة العلائية.

من جهته نقل عمار الكردي تحيات الهيئة الادارية والجالية الفلسطينية وجمعية البيارة في دولة الامارات الشقيقة للحضور وقال أن فلسطين دائما في القلب وحاضرة في الاذهان وأشاد بالإهتمام الذي تولية وزيرة الشؤون الاجتماعية لفئة المكفوفين وكافة الفئات المهمشة والضعيفة إنطلاقا من المسؤولية الوطنية والاجتماعية واستذكر دور صبحي طاهر الدجاني في تاسيس المدرسة العلائية وكفاحه الاصيل.

وأشار الكردي أن هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة مشاريع قدمتها الجمعية بهدف رسم الابتسامة على شفاه أطفال فلسطين ، مشيرا إلى أنه تم توزيع عدد منم الهدايا والحقائب المدرسية على عدد من المدارس في محافظة نابلس، وكما تم توزيع عدد من الكتب القيمة لبعض المكتبات الثقافية.

كما تحدث عن مساهمة الجمعية في العديد من الفعاليات الثقافية والاجتماعية في دولة الامارات التي من أهمها العرس الفلسطيني لإبراز تاريخ الثقافي والتراثي للشعب الفلسطيني.

هذا وتخلل الاحتفال بعض من الفقرات الفنية والشعرية التي قدمها طلاب المدرسة العلائية الذين أهدوا أغنية لجمعية البيارة الثقافية. هذا وتولى خليل رابعة نائب المدير بعرافة الحفل وهو معاق بصريا حيث قدم عدد من القصائد الشعرية خلال تقديم الفقرات.