الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سحب هوية عائلة مقدسية من حي مطار قلنديا

نشر بتاريخ: 15/11/2011 ( آخر تحديث: 15/11/2011 الساعة: 23:20 )
القدس-معا- قال المواطن عمار خالد حسن بدرية من سكان حي "المطار قرب قلنديا" في إفادة لمركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية انه في يوم 21-9-2011 تم سحب حقه بالإقامة في مدينة القدس هو وأسرته المكونة من زوجته وثلاثة أطفال.

وأضاف بدرية " في شهر آذار 2009 تم قطع خدمات التأمين الوطني عني وعن عائلتي وتشمل: مخصصات وخدمات اجتماعية وطبية، بذريعة أنني وعائلتي لا نسكن في "القدس"، بل وطالبني "التأمين الوطني" بإرجاع مبلغ مليون شيكل قيمة – ما قال انه- ما قدمه لي ولعائلتي من خدمات ومخصصات مالية خلال 12 عاما الماضية".

وتابع :" قمت بإحضار أوراق مختلفة إلى التأمين الوطني لإثبات أنني اسكن ضمن حدود البلدية (بلدية القدس)، لكن التأمين الوطني رفض الاعتراف بهذه الأوراق وأصر على موقفه بأن البناية تقع في الضفة الغربية أي خارج حدود القدس. دخلت أنا والتأمين الوطني في محاكم، وقمت ثانية بإحضار الأوراق التي تثبت أنني اقطن في مدينة "القدس"، كما أحضرت مساحا قام بمسح المنطقة وبين من أين يمر خط "القدس" (من أين تمر الحدود التي رسمتها إسرائيل لمدينة القدس عقب احتلالها لها عام 1967)، وبين المساح أن ثلاثة أرباع البناية التي تقع شقتي فيها يقع في منطقة "ضفة غربية" وربع يقع في منطقة "قدس"، وأن بيتي يقع في مربع "القدس" بما نسبته 85 بالمائة (85% في منطقة "القدس" و15% في منطقة "الضفة الغربية)، لكن التأمين الوطني والمحكمة الإسرائيلية لم يعترفا بأن بيتي يقع في المنطقة "القدس" واعتبروه يقع في المنطقة "الضفة الغربية"، وقد لاحظت في المحكمة إصرار القاضية على الحديث عن المنطقة بشكل عام، وليس عن بيتي الذي هو محور القضية،. وقد طلبت المحكمة مني أوراقا من "دائرة أراضي إسرائيل" لإثبات أن بيتي يقع في منطقة "القدس" لكن تأخر صدور هذه الأوراق، وعلمت في 21/9/2011، أن المحكمة قد حكمت بأن الشقة تقع في منطقة "ضفة غربية" وقالت أنني لم احضر الأوراق من دائرة أراضي إسرائيل التي تثبت أن شقتي تقع في منطقة "القدس"، ونتيجة لهذا القرار يستمر التأمين الوطني حاليا في قطع خدماته عني وعن عائلتي بما في ذلك العلاج الطبي، علما أن ابنتي الصغرى "إيان" تعاني من مشاكل صحية عديدة وبحاجة إلى علاج دائم في المستشفيات الاسرائيلية. وكما فهمت من المحامي فإن قرار المحكمة يعني سحب مكانتي كمقيم في مدينة القدس، ورغم أن بطاقة هويتي وبطاقة هوية زوجتي لا تزالان معنا، إلا إنهما أصبحتا بحكم اللاغيتين، وقد تقوم سلطات الاحتلال بحسبهما إضافة إلى سحب شهادات الميلاد الخاصة ببناتي في أية لحظة وعلى أي حاجز عسكري مثلا.

يذكر أن المواطن بدرية من مواليد القدس- البلدة القديمة، ومن سكان حي "المطار قرب قلنديا" منذ 12 عاما في شقة ببناية مكونة من عشرة شقق هو وزوجته وبناته: وفاء (13 عاما) وقمر (8 أعوام) وإيان (4 أعوام).