الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاتصالات" تطور نظام جغرافي مؤتمت لبيانات الترميز البريدي

نشر بتاريخ: 16/11/2011 ( آخر تحديث: 16/11/2011 الساعة: 11:31 )
رام الله- معا- أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم عن تطوير نظام جغرافي مؤتمت (GIS Web Application) بالتعاون مع شركة آرت تكنولوجيز يعرض بيانات الترميز البريدي الفلسطيني وتقسيمات الأحواض من خلال خرائط تفاعلية وتمكّن الزائر من تصفح وبحث بيانات العنونة بسهولة عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بإطار التبادل البيني الفلسطيني "زنّار".

وتأتي هذه الخطوة بعد تطوير نظام وطني فلسطيني للترميز البريدي وذلك ضمن مشروع ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. بحيث وفَّر هذا المشروع رمزاً بريدياً لكل منطقة في الضفة الغربية وقطاع غزة، مكونا من أربع خانات يقسم الضفة الغربية وقطاع غزة إلى 900 منطقة ترميز بريدي.

وتعد هذه الخطوة الأولى في طريق تأسيس بنية تحتية مؤتمتة لنظام عنونة فلسطيني حديث بتكامله مع نظم المعلومات الجغرافية وقابليته لاستيعاب التحديثات والتطورات المستقبلية التي تتضمن إمكانية إضافة بيانات أخرى من مصادر بيانات مختلفة.

وسيحوي هذا النظام في المستقبل القريب أنواع أخرى من بيانات العنونة بالإضافة إلى بيانات الترميز البريدي مثل أسماء الشوارع وأرقام الأبنية مما يمكن المستخدم من الوصول للعناوين بطريقة سهلة ويضمن توحيد بيانات العنونة في السجلات الحكومية.

بدورها قالت وزارة الاتصالات أن هذه الخطوة تشكّل بيئة خصبة للإبداع والتطوير وتعطي حافزاً لقطاع تكنولوجيا المعلومات للإبداع في بناء التطبيقات المختلفة المعتمدة على البيانات المفتوحة التي يوفرها هذا النظام.

واشارت الوزارة انه بالامكان تصفح بيانات الترميز البريدي الفلسطيني من خلال الخارطة التفاعلية المتوفرة على موقع "زنّار"http://zinnar.pna.ps/addressServer أو من خلال موقع "بال إيرث": http://www.palearth.ps.