الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يعلن عن تشكيل لجنة طوارئ لإعادة التاهيل الزراعي في بيت حانون

نشر بتاريخ: 12/11/2006 ( آخر تحديث: 12/11/2006 الساعة: 12:52 )
خان يونس- معا- أعلن وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا عن تشكيل لجنة طوارئ خاصة بالوزارة لإعادة التأهيل الزراعي في بيت حانون لحصر الأضرار ووضع خطة إغاثية سريعة ومخاطبة الجهات الممولة لإستجلاب الدعم للمدينة المتضررة جراء العدوان الإسرائيلي.

وقال الاغا خلال اجتماعه بلجنة الطؤارئ إن الوزارة وضعت خطة إغاثية لإعادة الحياة لقطاع الزراعة في البلدة، وأن العمل جار في مشاريع إصلاح وترميم الأراضي الزراعية المدمرة، مشيراً إلى أن الوزارة ستستكمل حصر الأضرار وتبدأ بتنفيذ خطة إعادة الحياة لقطاع الزراعة.

وتحدث الأغا عن مجمل الخسائر التي لحقت بقطاع الزراعة في بيت حانون، مشيراً إلى أن الخسائر قدرت بنحو ثلاثة ملايين دولار" .

وأضاف الآغا أن مساحة الأراضي التي تعرضت للتجريف قدرت بنحو 1000 دونم، منها 300 دونم من أشجار الحمضيات، و100 دونم من أشجار الفواكه والزيتون، وعشرات الدفيئات الزراعية، و50 دونماً من أشجار أخرى، مشيراً إلى أن نحو 500 دونم من الأراضي المجرفة كانت من الأشجار المثمرة, مضيفا إن التدمير طال محاصيل زراعية أخرى، وشبكات الري، وست مزارع أغنام، وخمس مزارع للدواجن، بالإضافة إلى تخريب مئات الدونمات من الدفيئات الزراعية.

وأكد الآغا أن الإحتلال بممارساته التعسفية وتجريفة للأراضي لن يستطيع كسر إرادة الشعب الفلسطيني، مطالباً كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالضغط على الإحتلال الإسرائيلي لوقف ما أسماه بالتعدي السافر على حقوق الغير، وحرمان المزارعين واصحاب الأراضي من فلاحة وزراعة أراضيهم وجني محصولها.