الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المؤسسات الارثوذكسية ترفض موقف رئيس صرب البوسنة المعادي لفلسطين

نشر بتاريخ: 17/11/2011 ( آخر تحديث: 17/11/2011 الساعة: 22:25 )
رام الله- معا- طالبت شخصيات ارثوذكسية دينية ووطنية فلسطينية، رئيس صرب البوسنة العدول عن موقفه الرافض لانضمام فلسطين للامم المتحدة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد، اليوم الخميس، في قاعة الهلال الاحمر بالبيرة، وذلك بدعوة من جمعية "فلسطين تستحق".

تحدث في المؤتمر الصحفي كل من المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، ومروان طوباسي نائب رئيس المجلس الارثوذكسي العربي في الاردن وفلسطين ممثلا للمؤسسات الارثوذكسية في فلسطين، ونبيل مشحور رئيس النادي الارثوذكسي في القدس ممثلا للمؤسسات الارثوذكسية العربية في المدينة المقدسة.

واستنكر المتحدثون بشدة الموقف العدائي الغير مبرر الذي اتخذه رئيس صرب البوسنة والذي اعلن عن رفضه انضمام فلسطين للامم المتحدة وهو الامر الذي يهدد نجاح فلسطين في عملية التصويت.

واكد المتحدثون بانهم يعتبرون موقف رئيس صرب البوسنة الارثوذكسي بانه فاقد لاي بعد انساني لا سيما ان الكنيسة الارثوذكسية بايمانها وتراثها ولاهوتها وثقافتها كانت تقف دائما الى جانب الشعوب المظلومة وتناصر حقوق الانسان وترفض الظلم الواقع بحق الشعوب.

وطالبوا رئيس صرب البوسنة بان يغير من موقفه ويصحح الخطأ الذي ارتكبه لان الوقوف الى جانب فلسطين هو وقوف الى جانب العدالة لان قضية الشعب الفلسطيني هي قضية عادلة لشعب يتطلع نحو الحرية والكرامة والاستقلال.

وناشد المتحدثون غبطة بطريرك صربيا ايرنيوس ومطران سارايفو الارثوذكسي التابع للبطريركية الصربية الارثوذكسية بضرورة الضغط على رئيس صرب البوسنة لكي يتخذ موقف منصفا ويقف الى جانب عدالة القضية الفلسطينية وان لا يرضخ لاي ضغوطات او ابتزازات.

وقال المتحدثون: باننا باسم الكنيسة الارثوذكسية ومؤمنيها وباسم شعبنا الفلسطيني مسلمين ومسيحيين نناشد الكنيسة الصربية الارثوذكسية بان يكون عندها موقف واضح من هذه القضية وان ترفض الانحياز لاسرائيل وهي التي تمارس الاحتلال والظلم بحق الشعب الفلسطيني.

كما ناشد المتحدثون كافة قادة وشعوب العالم بضرورة الوقوف الى جانب شعبنا الفلسطيني الذي يريد بناء دولة مدنية ديمقراطية تحترم فيها كرامة الانسان وحقوقه وشعبنا يريد الانعتاق من الاحتلال لكي يعيش مثل باقي شعوب العالم في ظل دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

وقالوا "ان موقف رئيس صرب البوسنة لا يمثل الكنيسة الارثوذكسية وقيمها الانسانية ، لا بل يسيء الى الكنيسة الارثوذكسية التي كانت دوما الى جانب القضايا العربية. ونطالبه بالعدول عن هذا الموقف السلبي".

وحضر هذا المؤتمر الصحفي حشد من الاعلاميين، كما انه نقل على الهواء مباشرة عبر عدد من الفضائيات ، وبث في وسائل اعلامية داخل البوسنة والهرسك.