الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انباء عن تهديدات امريكية بقطع المساعدات اذا تمت المصالحة..وعريقات ينفي

نشر بتاريخ: 18/11/2011 ( آخر تحديث: 19/11/2011 الساعة: 09:57 )
بيت لحم- معا- نفى كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات نفيا قاطعا ان تكون السلطة الفلسطينية، قد تلقت اي رسائل سرية او علنية من الجانب الامريكي بخصوص المصالحة، لافتا ان المساعدات الامريكية مقطوعة عن السلطة الفلسطينية منذ اعلان فلسطين عضوا في "اليونيسكو".

وحول زيارة مساعد وزيرة الخارجية الامريكية الى فلسطين قال عريقات: إن برانس هو في زيارة للمنطقة وسيلتقي الرئيس عباس يوم الاحد المقبل في رام الله.

وكانت صحيفة "اسرائيل اليوم" ذكرت ان الادارة الامريكية وجهت تحذيرا عبر رسالة سرية الى رام الله مفادها، "بان اي مشروع وحدة مع حركة حماس في قطاع غزة يعني قطع المساعدات الامريكية المقدمة للسلطة بصورة فورية".

وادعت الصحيفة ان "هذه هي المعضلة التي يتصدى لها هذه الايام رئيس السلطة الفلسطينية ابو مازن"، موضحة ان الرسالة كانت واضحة: "الوحدة مع الحكم في غزة سيجر آثار شديدة".

وحسب الصحيفة فقد "وصل امس في زيارة سرية الى اسرائيل والسلطة بيل برانس، نائب وزيرة الخارجية الامريكية، وسيلتقي برئيس السلطة وبعد ذلك برئيس الوزراء بينامين نتنياهو"، مشيرة الى ان برانس وصل على عجل وهو يحمل رسالة حادة من الرئيس براك اوباما: اذا ما اراد ابو مازن رغم ذلك تشكيل حكومة وحدة، فان على حماس أن تقبل شروط الرباعية التي تتضمن اعترافا باسرائيل، احتراما للاتفاقات السابقة التي وقعتها السلطة الفلسطينية ووقف الارهاب".

وبينت الصحيفة ان التحرك الامريكي السريع في هذا الاتجاه ياتي "ان بعد ان شخصت واشنطن نية جدية لتنفيذ لدى الرئيس الفلسطيني بتحقيق المصالحة فقررت القيام باعمال مسبقة".

وأعلن نتنياهو عدة مرات في الماضي بان دعوته استئناف المفاوضات المباشرة وبدون شروط مسبقة مع السلطة لن تكون ذات قيمة اذا ما اقام ابو مازن حكومة وحدة مع حماس، موضحا "لن نتمكن من ادارة مفاوضات مع حكومة يدعون فيها الى ابادتنا".

وشدد نتنياهو، اذا كان "صندوق واحد" للسلطة ولحماس، فستوقف اسرائيل التحويلات المالية للفلسطينيين بصورة دائمة.