الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التعاون الإسلامي" وواشنطن تعقدان اجتماعا لمناهضة الكراهية والتمييز

نشر بتاريخ: 19/11/2011 ( آخر تحديث: 19/11/2011 الساعة: 12:04 )
جدة - معا - تعقد منظمة التعاون الإسلامي ووزارة الخارجية الأمريكية في 12 – 14 ديسمبر المقبل، اجتماعا في واشنطن يبحث في آليات تطبيق قرار 16/18 الذي أقره مجلس حقوق الإنسان الدولي، في مارس 2011.

يذكر أن قرار 16/18 قد أعدته منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع المندوبية الأمريكية الدائمة لدى مجلس حقوق الإنسان الدولي، وعدد من الدول الغربية، ويهدف إلى مكافحة التمييز الديني، وإثارة الكراهية، وتأجيج العنف على أساس ديني.

وسيقعد اجتماع واشنطن على مستوى الخبراء، حيث سيحاول وضع الآليات القانونية لتطبيق قرار 16/18، وعدم الاكتفاء بطرحه للتصويت الدوري، وذلك من أجل تمهيد الطريق إلى إيجاد تشريعات وطنية في الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، تعمل على الحد من التمييز الديني، والإساءة الدينية التي تولد الكراهية، وأعمال العنف.

كما سيحاول الاجتماع التغلب على العقبات التي تحول دون تطبيق القرار، والمتمثلة بشكل أساسي في فهم مبدأ حرية التعبير، الذي تعتبره الدول الغربية مقدسا، فيما تحاول منظمة التعاون الإسلامي وضع أطر له تضمن عدم الإساءة للأديان، أو النيل من المقدسات الدينية التي تفرز حالات عداء وتمييز في كثير من الدول الغربية.

في غضون ذلك، صوتت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة بالإجماع على قرار 16/18، الأسبوع الفائت، فيما اعتبره مراقبون نجاحا إضافيا للقرار الذي لقي دعما مطلقا في مجلس حقوق الإنسان الدولي في مارس الماضي، ونوه مراقبون بأن الإجماع الدولي في الجمعية العامة على القرار يعكس اتساع دائرة الدعم له، وثقة المجتمع الدولي فيما يمكن أن يحققه.