الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو السبح يطالب بتشكيل لجنة قانونية دولية لمتابعة حالة الاسير العمور

نشر بتاريخ: 19/11/2011 ( آخر تحديث: 19/11/2011 الساعة: 11:15 )
غزة-معا- دان وزير شؤون الأسرى والمحررين بالحكومة المقالة د. عطا الله أبو السبح سياسة الإهمال الطبي المُمنهج التي تتعمدها إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى، وذلك بعد ورود إفادات من داخل سجن " ايشل " في بئر السبع بتردي الوضع الصحي للأسير رياض العمور 42 عاماً وإعطائه "ابره" بطريق الخطأ.

وحمل أبو السبح إدارة مصلحة السجون والحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن حياة الأسير العمور ، مطالباً إياها بتقديم العلاج اللازم للأسير العمور والعمل على إجراء العمليات الجراحية اللازمة للأسير .

وطالب أبو السبح الصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية والمؤسسات الحقوقية بتشكيل لجنة قانونية دولية لمتابعة ملف الإهمال الطبي داخل السجون الإسرائيلية، ووضع حد لتلك الانتهاكات الخطيرة التي تمس بحياة الأسرى.

وبحسب الإفادات التي وردت إلى وزارة الأسرى من داخل السجن فإن إدارة السجن نقلت الأسير العمور بعد إعطاءه "ابره" خاطئة إلى مستشفي سجن الرملة الإسرائيلي نتيجة تردي وضعه الصحي حيث يعاني من مشاكل في القلب ، ويتعرض لسياسة الإهمال الطبي منذ اعتقاله، وأنه في الفترة الأخيرة بدأ يعاني من آلام شديدة ويدخل في حالات من الغيبوبة وبحاجة إلى إجراء عملية لتغيير جهاز منظم القلب.

ويشار الى أن الأسير العمور من سكان قرية تقوع في محافظة بيت لحم ، اعتقل 2003، ومحكوم عليه بالسجن 11 مؤبداً، ويعاني من مرض القلب، حيث تعمل دقات قلبه بواسطة جهاز منظم لدقات القلب، وهو مريض بالرئتين ويتنفس بصعوبة ويعاني من آلام في الظهر بسبب إصابته بالرصاص على يد قوات الاحتلال قبل اعتقاله، ولا تزال إحدى الرصاصات مستقرة في ظهره.