الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال تنهي ورشة تدريبية حول المناصرة

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 20/11/2011 الساعة: 10:33 )
محافظات- معا- أنهت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال في فلسطين ورشة التدريبية التي نظمتها لـ 26 باحثاً صغيراً من كافة محافظات الضفة الغربية في الفترة بين 17 و19 تشرين الثاني حول المناصرة، وذلك في إطار مشروع جمع المعلومات الذي نفذه الأطفال تحت قيادتهم.

ونوّه مدير برنامج الحماية والتفعيل المجتمعي في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، المدرّب في الورشة التدريبية رياض عرار أن الورشة جاءت بهدف إكساب الأطفال المشاركين والذين يمثلون 13 مؤسسة للأطفال، مهارات بناء وتنفيذ حملة مناصرة لقضايا الأطفال، حيث أنهم كانوا قد أنهوا دراسة حول حاجات وأولويات الأطفال الفلسطينيين، وسيعملون على تطبيق نتائجها على أرض الواقع.

وتضمنت الورشة التدريبية عدة أنشطة تعلّم الأطفال من خلالها أسس وعمليات المناصرة، ففي بداية التدريب تطرقت الورشة إلى الجانب النظري والمتعلق بماهية المناصرة، وخصائصها واهدافها. كما راجع الأطفال المشاركون أهم نتائج الدراسة التي نفذوها التي ينبغي التركيز عليها في حملة المناصرة التي سيقومون بتنفيذها.

وفي سياق متصل تطرقت الورشة إلى ربط الجانب النظري للمناصرة بقضايا الأطفال من خلال تعليم المشاركين مبادئ المناصرة وفق المنهج المبني على حقوق الطفل، وضرورة إشراك الأطفال في حملات المناصرة المتعلقة بقضاياهم، وكيفية ومعيقات مشاركتهم فيها.

كما شملت الورشة عناصر المناصرة مثل تحديد الأهداف والأنشطة وخطوات المناصرة، إضافة إلى الرسائل التي تنوي المجموعة إيصالها إلى صنّاع القرار، وآلية إيصالها.

من جانب آخر تضمنت الورشة أنشطة عملية وتمارين للتفكير الإبداعي.مثل عقد لقاء مع صنّاع القرار، وبناء الخطة وتوزيع الأدوار بين أفراد الفريق.
|154986|