الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع اللجنة الفلسطينية الأوروبية الفرعية للشؤون الاجتماعية في بروكسل

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 20/11/2011 الساعة: 18:37 )
رام الله- معا- شارك وفد فلسطيني ضم كلا من داؤود الديك الوكيل المساعد للتخطيط والتنمية الإدارية في وزارة الشؤون الاجتماعية رئيس اللجنة الفرعية للشؤون الاجتماعية والسفيرة ليلى شهيد سفيرة فلسطين في بروكسل وماجد بامية من ممثلية فلسطين في بروكسل وقاسم المعاني مدير عام التخطيط في وزارة الصحة في اجتماع اللجنة الفلسطينية الأوروبية الفرعية للشؤون الاجتماعية الذي نظم قبل ايام في مقر مفوضية الاتحاد الاوروبي في بروكسل.

وعقد الاجتماع بحضور عدد واسع من مسؤولي الاتحاد الأوروبي وعلى رأسهم ليونيلو جابريسي مسؤول قسم الشرق الأوسط وممثلين عن مسؤولي عدد من القطاعات والمكاتب المختصة في الاتحاد.

وحسب بيان صحفي فقد تناول الاجتماع قضايا التنمية والحماية الاجتماعية والصحة العامة لدى السلطة الوطنية الفلسطينية واليات تطبيقها وتطويرها ودور مختلف الجهات في هذه العملية وعلاقة الشراكة القائمة بين الجانبين.

ورحب جابريسي بالوفد الفلسطيني وأعرب عن سعادته بعقد اجتماع اللجنة الأوروبية الفلسطينية الفرعية للشؤون الاجتماعية في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ثم استعرض جدول اعمال الاجتماع.

من جانبها، شكرت السفيرة شهيد الجانب الأوروبي على دعمه للشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا، وأعربت عن سعادتها لعقد هذا الاجتماع للجنة الفرعية للشؤون الاجتماعية في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل.

وأكدت السفيرة على الجهود التي تبذلها السلطة الوطنية الفلسطينية في مجال بناء الدولة الفلسطينية المستقلة ومؤسساتها. وأشارت إلى أهمية الشراكة الأوروبية الفلسطينية وأن السلطة الفلسطينية تبذل كل جهد ممكن لتطوير وتفعيل هذه العلاقة والوفاء باستحقاقاتها ومتطلباتها كدولة ناجزة السيادة والاستقلال.

من جانبه عرض داؤود الديك أبرز المستجدات في مجال أجندة السياسات الاجتماعية من وخطة التنمية الوطنية وأبرز التطورات في مجال الاستراتيجية الفلسطينية للتشغيل، ومجريات العمل في تنفيذ استراتيجية النوع الاجتماعية وتطوير آليات متابعة ومراقبة للتنفيذ داخل الوزارات،وأولويات إدماج قضايا الشباب في مختلف الاستراتيجيات الوطنية.

كما تناول في كلمته استراتيجية الحماية الاجتماعية، وبرنامج التحويلات النقدية وآخر المستجدات بما في ذلك تنفيذ دمج برامج المساعدات مع انضمام غزة إلى البرنامج، ومختلف التدخلات الحمائية التي تنفذها الوزارة من أنشطة إغاثية وتمكينية وتنموية وحمائية، وأبرز الإنجازات والتطورات في مجال الإعاقة وفي مجال مراقبة تنفيذ قانون حقوق المعوقين.

وتطرق قاسم المعاني أبرز الإنجازات والتطورات في مجال إصلاح القطاع الصحي وقانون التأمين الصحي وتطوير الخدمات وأبرز المؤشرات فيما يتعلق بالوضع الصحي في فلسطين، وتجربة المجمع الطبي الفلسطيني في رام الله، وواقع الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة لقطاع غزة من أدوية ومستلزمات طبية، والعقبات التي تواجه وزارة الصحة في هذا المجال.

وأشاد جابريسي بالجاهزية الفلسطينية ووضوح الرؤية والأهداف ووجود بنية مؤسساتية قادرة، وممارسات فضلى ترتقي إلى المعايير الدولية. وأشار الجانب الأوروبي بإعجاب إلى قدرة السلطة الوطنية الفلسطينية على المضي بالتنفيذ على الأرض وفي نفس الوقت محاولة استيعاب ما يتم تنفيذه ضمن سياق سياساتي واستراتيجي وخطط عمل.

ودعا الجانب الفلسطيني خلال الاجتماع الى استحداث اللجنتين الفرعيتين الجديدتين لجنة التربية والتعليم والثقافة والثانية الزراعة والتجارة والتعرفات الجمركية ضمن علاقة الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ليصبح عدد اللجان الفرعية بالشراكة مع الاتحاد الاوروبي ست لجان فرعية، والأربعة الموجودة هي لجنة الشؤون الاجتماعية والطاقة والمواصلات والبيئة ولجنة العدل وسيادة القانون واللجنة الاقتصادية والمالية.

واكد الديك ان الشراكة مع الاتحاد الأوروبي لها مغزى سياسي هام على طريق الاعتراف بدولة فلسطين كاملة السيادة والمستقلة أسوة بدول شرق المتوسط اما فنيا وبرامجيا فهي مدخل للتنسيق والتعاون البرامجي بين فلسطين والاتحاد الأوروبي والإطار الذي يتم من خلاله تحديد مجالات دعم الاتحاد الأوروبي للسلطة الوطني.

وبين ان الجهد على المستوى السياسي تقوده وزارة الشؤون الخارجية وعلى المستوى البرامجي يقوده رؤساء اللجان الفرعية في الوزارات المعنية في السلطة الوطنية.