الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة العاملين بالقطاع المالي تعقد مؤتمرها الثالث وتنتخب هيئة جديدة

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 20/11/2011 الساعة: 16:23 )
رام الله- معا- عقدت نقابة العاملين في شركات ومؤسسات القطاع المالي، مؤتمرها العام الثالث، بالتعاون مع اتحاد النقابات المستقلة، وبرعاية مركز الديمقراطية وحقوق العاملين، حيث تم خلال المؤتمر مناقشة مجموعة من الأمور التي تهم النقابة والعاملين المنضوين تحتها، وانتخاب هيئة ادارية جديدة للنقابة.

وحضر المؤتمر الذي عقد في فندق روكي بمدينة رام الله، ممثلون عن وزارة العمل واتحاد النقابات المستقلة ومركز الديمقراطية وحقوق العاملين وعن نقابة العاملين في الوظيفة العمومية، اضافة الى حشد غفير من العاملين في المؤسسات المالية في الضفة الرغبية.

وفي افتتاحية المؤتمر رحّب عبد الحكيم عليان الأمين العام لاتحاد النقابات المستقلة بالحضور، واستعرض الوضع الذي مر به العاملون في القطاع المالي قبل ان تتبلور نقابة تمثلهم، وكيف أصبح بعد تشكيلها، مؤكداً ان النقابة حققت العديد من الانجازات والقضايا التي تهم جميع العاملين في القطاع المالي وأسرهم، بغية تحقيق العمل الكريم واللائق لهم، وبما يتماشى ومتطلبات الحياة التي يعيشوها.

وأشار عليان الى ان المئات من العاملين كانوا على قوائم التسريح من عملهم عند حدوث الازمة المالية، الا ان النقابة قامت بحشد الطاقات وقامت بخطوات استباقية لمنع هذا التوجه، ولحمايتهم وحماية ارزاقهم.

وطالب عليان بتكاتف جميع العاملين في القطاع المالي والمنتسبين للنقابة لتطبيق قانون التقاعد على كافة العاملين في القطاع المالي، الذي يعتبر عدم تطبيقه بعد مرور 17 عاماً على قبام السلطة الوطنية، ضربة قوية للجميع، كذلك ضرورة مواجهة الفصل التعسفي الذي ينفذ في مؤسسات القطاع المالي تحت حجج واهية، كإعادة الهيكلة. وطالب أيضاً بضرورة التكاتف من اجل تحسين ظروف وشروط العمل للعاملين في هذا القطاع، من خلال عقد اتفاقيات عمل جماعية مع اصحاب العمل.

وأشار محمود زيادة، عضو المجلس التنفيذي للاتحاد، الى ان العمل النقابي الجاد، وحينما يقف جميع العاملين في خندق واحد وعلى قلب رجل واحد، تحقق النقابة ما تصبو اليه، وذلك بالنضال والكفاح المشروع الذي كفلته القوانين والانظمة كافة. مشيرا الى ان نقابة القطاع المالي جسدت أسمى صور النضال النقابي حينما هبّت في مواجهة قرارات الفصل الأخيرة التي تعر لها العشرات من العاملين في عدد من المؤسسات المصرفية.

ونقل مهند أبو شمة ممثلاً عن نقابة العاملين في الوظيفة العمومية، تحيات أعضاء ورئيس النقابة الى المجتمعين في هذا اليوم النقابي، مؤكداً وقوف أن نقابته تقف الى جانب العاملين في القطاع المالي ونقابتهم. وتوجه بالتهنئة الى الحضور وتمنى التوفيق لمؤتمرهم والخروج بالنتائج التي أقيم من أجلها.

وعلى صعيد وزارة العمل، فقد أعرب سعيد نصار ممثلا عن الوزارة، عن سعادته لمشاركة النقابيين يومهم هذا، ونقل تحيات الوزير مجدلاني لهم، مؤكداً ان الوزارة تدعم وتشد على ايادي النقابيين حتى تحقيق الحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم.

وتوجه نصار بالشكر لأعضاء الهيئة الادارية لنقابة العاملين في القطاع المالي، على ما بذلوه من جهود حثيثة أفضت الى تحسين وضع النقابة على المستويات كافة.

وفي الجلسة الثانية للمؤتمر، وبعد التثبت من النصاب القانوني تم مناقشة التقريرين الاداري والمالي، وتعديلات النظام الداخلي قبل ان تستقيل الهيئة الادارية القديمة، وتنتخب هيئة ادارية جديدة عيّنت بالتزكية وهي على النحو الآتي: عبد الحكيم عليان، حسين ابو عرقوب، سناء عوض، احمد ابو عيشة، سماح المصري، عمر الخفش، سليم ابو عمر، آمنة ابو عياش، سامر الزق، رائدة الخفش، عصام الشعيبي، عفيف يعيش، وسون ادكيدك.