الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تناقش دراسة ماجستير حول إدارة الأزمات في المستشفيات

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 20/11/2011 الساعة: 16:17 )
الخليل- معا- تم مناقشة رسالة ماجستير الطالبة زينات مسك من كلية الدراسات العليا/برنامج إدارة الأعمال والتي تحمل عنوان: "واقع إدارة الأزمات في مستشفيات القطاع العام العاملة في الضّفّة الغربيّة واستراتيجيات التعامل معها من وجهة نظر العاملين فيها".

هدف البحث إلى التعرُّف على آراء أفراد عيّنة البحث نحو مدى توفُّر نظام لإدارة الأزمات في مراحله المختلفة في هذه المستشفيات ومدى وجود استراتيجيات متّبعة في التعامل مع الأزمات أيضاً.

كان مجتمع الدراسة عبارة عن المديرين ورؤساء الأقسام والشُّعب والمساعدين الإداريين في المستشفيات الحكومية في الضّفّة الغربيّة والبالغ عددهم351 فردا إذْ تم أخذ عينة بمقدار (61%) من المجتمع، وتمّ توزيع 216 استبانه.

وقد أظهرت نتائج البحث وجود نظام لإدارة الأزمات بمراحله المختلفة بدرجة متوسّطة في هذه المستشفيات، كذلك بيّن هذا البحث أنّه يتم إتباع استراتيجيات في التعامل مع الأزمات بدرجة متوسّطة أيضا.

وقد بيّن البحث وجود معوّقات تحدّ من وجود نظام لإدارة الأزمات في هذه المستشفيات بدرجة متوسطة، وأوصت الباحثة بضرورة إنشاء وحدات خاصّة لإدارة الأزمات في وزارة الصّحّة وفي المستشفيات، كما أوصت بضرورة إتباع نموذج لإدارة الأزمات، وقامت بتطوير نموذج يساعد الإدارات في هذه المستشفيات للتغلب على الأزمات بإتباع أسلوب علميّ ومنهجيّ، وبالتالي الحدّ من الأضرار أو التقليل منها قدر الإمكان.

وأشرف على المناقشة لجنة مؤلفة من: د. راتب الجعبري، مشرفاً ورئيساً، د. أسامة شهوان، ممتحناً خارجياً، د. باسل النتشة، ممتحناً داخلياً، وقد اجتازت الطالبة المناقشة بنجاح.