الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

باحث فلسطيني ينال درجة الماجستير في التربية وحقوق الانسان

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 20/11/2011 الساعة: 16:09 )
غزة -معا- مُنح الباحث الفلسطيني حامد خليل الحلبي، نائب رئيس شبكة شباب فلسطين الثقافية في قطاع غزة، درجة الماجستير بتقدير الامتياز في الدراسات التربوية وحقوق الانسان من قسم البحوث والدراسات التربية بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية فى العاصمة المصرية القاهرة .

وكانت لجنة التحكيم والمناقشة المكونة من أ.د فارعة حسن محمد أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة عين شمس، أ.د مصطفى عبد السميع أستاذ المناهج وطرق التدريس بجامعة القاهرة، أ.د عيد عبد الغنى الديب أستاذ المناهج وطرق التدريس جامعة جنوب الوادى ، وقد أوصت اللجنة منح درجة الماجستير بتقدير امتياز للباحث ، على دراسته التي جاءت بعنوان "حقوق الإنسان في مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية فى المرحلة الأساسية الدنيا بدولة فلسطين ".

وهدفت الدراسة إلى تحديد حقوق الانسان الواجب توافرها في مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاساسية الدنيا بدولة فلسطين والتعرف على مدى تضمن مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية لحقوق الانسان،ومن ثَم وضع تصور مقترح لتعزيز حقوق الإنسان في مقررات اللغة العربية والدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاساسية الدنيا.

وتوصلت الدراسة الى قائمة لحقوق الانسان التي يجب أن تتوفر في مقررات المرحلة الاساسية الدنيا ، وكذلك إلى تصور مقترح يتضمن القائمة التى توصل إليها في تعزيز حقوق الإنسان في تلك المقررات .

وأثنت لجنة التحكيم والمناقشة بأهمية موضوع الدراسة وتحليلها لمقررات اللغة العربية ومقررات الدراسات الاجتماعية وحداثة العنوان، وتناسق متن الدراسة من حيث الشكل والمضمون والفصول ، وتوصل الباحث الى نتائج أجابت على اسئلة عدة بناءً على الاتجاهات العالمية نحو حقوق الإنسان، وبناءً على فلسفة المجتمع الفلسطينى والأحداث التى تمر بها المنطقة العربية فيما يطلق عليه " الربيع العربي " حيث تتجه البوصلة العربية والفلسطينية الى التحرر من كافة أشكال الظلم،والمطالبة بحقوق الإنسان وخاصة الحرية والتحرر الذى هو جزء من وسائل العيش الكريم،وممارسة الديمقراطية .

وخرجت الدراسة بتصور مقترح يدعو الى تعزيز دور وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المحلى فى حقوق الإنسان، وحضر المناقشة لفيف من رجال الإعلام ، والمثقفين الفلسطينيين والمصريين، والمختصين في الشؤون التربوية، وعدد من طلبة الدراسات العليا الدراسين فى الجامعات والمعاهد المصرية.

وأعربت شبكة شباب فلسطين الثقافية في قطاع غزة عن فخرها الكبير، بحصول عضو مكتبها التنفيذي الباحث حامد الحلبي على درجة الماجستير بتقدير الامتياز في الدراسات التربوية وحقوق الإنسان من قسم البحوث والدراسات التربية بمعهد البحوث .

وتقدم الكاتب والباحث ناهض زقوت، منسق عام شبكة شباب فلسطين الثقافية بالتهنئة إلى الباحث حامد الحلبي وذويه في قطاع غزة وإلى أعضاء الشبكة، بالتفوق النوعي الذي حققه الباحث الحلبي في مناقشة رسالة الماجستير، وحصوله على تقدير الامتياز .

وقال زقوت "شبكة شباب فلسطين الثقافة تحتضن الإبداعات الشابة ، والمتفوقين علمياً وثقافياً وفكرياً، ويرفعون اسم فلسطين عالياً في كل المحافل والميادين العلمية والثقافية " .