الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: على الدول الغربية احترام الخيار الديمقراطي للشعوب العربية

نشر بتاريخ: 20/11/2011 ( آخر تحديث: 20/11/2011 الساعة: 18:59 )
طنجة- معا- قال د. صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، إن على الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي احترام الخيار الديمقراطي للشعوب العربية.

واضاف: انه يجب على الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي التعامل مع كل الحركات السياسية التي تفوز في الانتخابات بما في ذلك حركة الإخوان المسلمين، على اعتبار أن الديمقراطية لا رجعة عنها، والالتزام بميثاق حقوق الإنسان، ويجب عدم استخدام الحركات الإسلامية السياسية كفزاعة لإعاقة الديمقراطية.

جاء ذلك اثناء مشاركة عريقات في الندوة الدولية التي نظمها معهد "أماديوس" في مدينة طنجة المغربية بدراسة بحثية بعنوان "التغييرات في العالم العربي وآثرها على القضية الفلسطينية".

وقال عريقات إن التطورات الحاصلة في العالم العربي تعتبر الأهم في الألف عام الأخيرة، وأن الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان ليس لها جنس أو عرف أو هوية، إذ أنها مفاهيم عالمية لكافة البشر.

وأكد عريقات في الندوة العلمية التي شارك فيها مندوب ليبيا في الأمم المتحدة محمد عبد الرحمن شلقم، ورئيس قسم الديمقراطية في الاتحاد الأوروبي كيون برنان دينو، والسفير الأمريكي السابق في مصر وإسرائيل دانيال كرتسر، ووزير الخارجية المغربي الطيب النهري الفاس، أن العالم العربي يعيد تشكيل نفسه، وبالتالي فأنه على الغرب إعادة تشكيل ذاته فيما يتعلق بالعالم العربي.

وشدد عريقات أن العلاقات الغربية- العربية بحاجة إلى تعريف محدد، إذ أن هذه العلاقات لم تحدد منذ عام 1683 وهو العام الذي حاصر فيه الجيش العثماني المسلم مدينة فينا في أوروبا، إذ بقيت النظرة الغربية للعرب تقوم على الشك والريبة ومحاربة أي تقدم وخاصة في المجال العلمي.

وأشار عريقات أن منطقة الشرق الأوسط ليست بحاجة إلى المزيد من الحروب وأن دفعها باتجاه الأمن والاستقرار يتطلب أمرين: أولهما حل القضية الفلسطينية من خلال إقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وثانيهما الديمقراطية في العالم العربي، وأن كل من يقول أن العرب غير جاهزين للديمقراطية يعتبر عنصرياً بامتياز.

وخلص عريقات في دراسته أن قبول الدول الغربية وخاصة أمريكا للديمقراطية في الدول العربية مع إصرارها على استمرار التعامل مع دولة إسرائيل كدولة فوق القانون، وعدم القيام بما يجب لتجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي سيعني فشلاً ذريعاً لسياسات الغرب في منطقتنا.

وحذر عريقات من الفوضى مشيراً إلى محاولة تطوير نظام داخل الفوضى، والتي اعتبرها آفة الحياة السياسية، والتي من شانها تدمير النسيج الاجتماعي والسياسية والاقتصادي للمجتمعات الإنسانية.