الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"جهود" تنفذ ورش عمل حول الخدمة الوطنية المدنية الإلزامية للشباب

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 15:15 )
قلقيلية- معا- ضمن برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني والمنفذ من قبل مؤسسة خدمات الإغاثة الكاثوليكية، عقدت مؤسسة جهود للتنمية المجتمعية والريفية وبالتعاون مع قسم شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة/ منطقة قلقيلية التعليمية، ومديرية الشباب والرياضة في قلقيلية ثلاث ورشات عمل، حيث عقدت الورشات في مقر منطقة قلقيلية التعليمية.

ودعا المشاركون الى مشاركة أكبر للشباب في الحياة المدنية العامة ومشاركة الشباب في تطوير البنية القانونية (مسودة القانون) للخدمة الوطنية المدنية الإلزامية للشباب في فلسطين.

كما أوصوا بتطوير الأدوات التي من شانها تسهيل التواصل والاتصال بين شباب الخدمة المدنية والمؤسسات المختلفة، وزيادة وعي الشباب بأهمية الخدمة الوطنية المدنية للشباب كأداة لزيادة مشاركتهم في بناء المجتمع، وفي بناء قدراتهم الذاتية وذلك من خلال التوصيات التي خرجوا بها بنهاية الورشات.

وقد حضر اللقاء المكون من كلمة ترحيبية للحضور ووورشة عمل لمناقشة الإطار القانوني مع الشباب حول برنامج الخدمة الوطنية المدنية الإلزامية تبعها ورش عمل توعوية بأهمية الخدمة المدنية للشباب تلاها ورش عمل لمناقشة محتوى قاعدة البيانات مع ممثلي المؤسسات خروجاً بالتوصيات السابقة كل من د. يحيى ندى مدير منطقة قلقيلية التعليمية وأ.رياض عامر مدير وزارة الشباب والرياضة وم. رياض نصار عن مؤسسة جهود وأ. محمود علاونة المستشار القانوني لمؤسسة جهود وأ. هيجر ياسين رئيسة قسم الشؤون الشبابية بوزارة الشباب وأ. أمجد رئيس قسم شؤون الطلبة ومحمد كساب رئيس مجلس اتحاد الطلبة والعلاقات العامة بالمنطقة التعليمية وحشد من ممثلي المؤسسات والطلبة.

ورحب د. يحيى ندى بالحضور ناقلاً تحيات أ.د يونس عمرو رئيس جامعة الوطن والدولة جامعة القدس المفتوحة منوهاً الى عناية الجامعة الدائمة والمتواصلة بالشباب واصفاً المرحلة الحالية بالربيع الفلسطيني البعيد عن المناكفات الأمريكية .. ربيع التكافل والوحدة وإنهاء الإنقسام، وأضاف أن جامعة القدس المفتوحة تحظى بكل إهتمام وايجابية من مؤسسات المجتمع المدني وأنها لا تألو جهدا في تقديم خريجيها بكفاءاتهم التي يشهد لها الجميع.

بدوره شكر أ. رياض عامر جامعة القدس المفتوحة على جهودها المتواصلة في تنمية الشباب الفلسطيني وبث روح المبادرة في أنفسهم موضحاً الخدمة المدنية الإلزامية للشباب الفلسطيني بمفهومها ودورها وفي تقوية المجتمع الذي ينتمون إليه.

كما تحدث أ. أمجد سليم رئيس قسم شؤون الطلبة عن أهمية العمل المجتمعي ودور قسم شؤون الطلبة في تقديم التسهيلات اللازمة لخريجيها ومتدربيها في المؤسسات المدنية كما واشار الى الدور الهام الذي يلعبه قسم شؤون الطلبة في دعم مثل هذه الأنشطة التي تصب في خدمة الشباب الفلسطيني الجامعي.

بدوره أضاف م. رياض نصّار منسق المشروع في مؤسسة جهود أن برنامج الخدمة المدنية الوطنية الإلزامية للشباب هو برنامج عام يأتي نتيجة تكاتف مستمر للجهود كما تحدث عن مقومات ومكونات المشروع وسير عمل المشروع والخطوات اللاحقة له وأننا جميعاً لا نتعامل مع هذا الموضوع كمشروع، وإنما كبرنامج عمل وطني.

وبين أ. محمود علاونة المستشار القانوني لمؤسسة جهود الدور القانوني وآليات تأسيس الإطار القانوني للخدمة الوطنية المدنية الإلزامية للشباب موضحاً الدور الرائد والهام لجميع المؤسسات الحكومية والأهلية والتعليمية والخاصة.

كما وعرض أ. ياسر جفال محتوى قاعدة البيانات الوطنية للشباب الملتحقين بالخدمة والمؤسسات المستضيفة لهم وناقشها مع ممثلي المؤسسات الشبابية ومع الشباب أنفسهم.