الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين: سلطات الاحتلال تتعمد تدمير الحالة النفسية للأسرى وذويهم

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 16:54 )
جنين- معا- قال محافظ جنين قدوره موسى أن الاحتلال الإسرائيلي يعكف على إعداد خطط منظمة ومبرمجة لتدمير الحالة النفسية للأسرى وذويهم منذ عام 67 مؤكدا إصرار القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس على تدويل قضية الأسرى وفضح الممارسات الإسرائيلية بحقهم حتى تبييض السجون.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه مكتب الصليب الأحمر في جنين بالتعاون مع نادي الاسير الفلسطيني مع ذوي الأسرى للاستفسار حول عدد من القضايا التي يطرحها ذوي الأسرى داخل السجون، بحضور مندوبة الصليب الأحمر في مكتب تل أبيب غابرييلا كوينزلر "ومديرة المكتب في جنين ديما محاجنة، وراغب أبودياك مدير نادي الأسير في المحافظة ومساعد المحافظ كمال أبو الرب والعشرات من أهالي الأسرى.

ودعا المحافظ في كلمته الصليب الأحمر الدولي أن يتحمل مسئوليته في الحفاظ على حقوق الأسرى داخل سجون الاحتلال وضمان سلامتهم الجسدية والنفسية وسلطات الاحتلال تتعمد الإفراج عن أسرى يعانون من أمراض نفسية وجسدية خطيرة .

وقال التمسنا معاناة أهالي الأسرى خلال زيارات ميدانية قمنا بها وشاهدنا المعاناة الحقيقية التي يمرون بها بسبب الإفراج عن أبنائهم في صفقة التبادل الأخيرة، وكلهم أمل في الإفراج عنهم في الأيام المقبلة.

واشار أن الإفراج عن الأسرى تمت بناء على المقاييس الإسرائيلية، مؤكدا أهمية الدور الإنساني لمندوبي الصليب الأحمر الدولي في الوقوف إلى جانب قضية الأسرى من خلال الزيارات الميدانية في سجون الاحتلال، والتنسيق لزيارات الأهالي.

واستعرض اهالي الاسرى الانتهاكات التي يتعرضون لها اثناء عبورهم معبر الجلمة خلال زيارتهم لذويهم داخل السجون الاسرائيلية والمتمثلة في سياسة التفتيش المهينة والمعاملة غير الانسانية داعين الصليب الاحمر الى الضغط على الجانب الاسرائيلي لوضع حد لهذه الانتهاكات والعمل على تدويل ملف الحركة الاسيرة دوليا.

بدورها استعرضت ديما محاجنة مندوبة الصليب في محافظتي جنين وطوباس عمل الصليب في مساعدة اهالي المحافظتين ومتابعة ظروف الاسرى من خلال الضغط على الجانب الاسرائيلي.

واشارت محاجنة ان اللجنة الدولية تنظم كل عام لقاءات مع اهالي الاسرى للاستماع لهم عن معاناة ذويهم داخل السجون الاسرائيلية واطلاعهم على دور والية عمل مندوبي الصليب الذين يقومون بزيارة الاسرى.

بدوره استعرض راغب ابو دياك مدير نادي الاسير في جنين واقع الاسرى ومعاناتهم المستمرة من الجوانب النفسية والصحية والحياتية والتي تنتهجها ادارة مصلحة سجون الاحتلال ضدهم.

واوضح ابو دياك ان سلطات الاحتلال لم تلتزم بالتعهد مع الحركة الاسيرة التي علقت الاضراب الذي استمر لمدة 21 يوما والقاضي بتطبيق مطالب الاسرى.