الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تناقش ثلاث رسائل ماجستير في مواضيع مختلفة

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 20:59 )
الخليل- معا- ناقشت اليوم جامعة الخليل ثللاثة رسائل في الماجستير، تناولت هذه الرسائل برمجيات اللغة، اضافة لرسالة حول أتمتة دوائر الموارد البشرية، اضافة لرسالة حول تأثير امتحان التوجيهي لمادة اللغة الانجليزية على أداء المعلمين والطلبة في مدينة الخليل.

حيث تمت مناقشة رسالة ماجستير الطالب محمد جمعة زيغان من كلية الدراسات العليا/برنامج اللغويات التطبيقية التي تحمل عنوان: الجمل الموصولة في الأدب الانجليزي الحديث: مغازي ذلك في تعليم القواعد ضمن سياق اللغة الانجليزية كلغة أجنبية".

حللت هذه الدراسة تكرار وأنواع الجمل الموصولة في روايتين للأديب الانجليزي جورج برناردشو، وقد بينت الدراسة أن هذا الأديب قد استعمل الأنواع الثلاثة الأولى من الجمل الموصولة على هرمية كينان وكومري.

وتوصلت الدراسة لنتيجة مفادها انه يجب تعليم الأنواع الأكثر شيوعاً من الجمل الموصولة وتعليمها ضمن سياق محدد.

وناقشت الأطروحة لجنة مؤلفة من: د. حنا طشية، مشرفاً ورئيساً، و د. سمير رمال، ممتحناً خارجياً، ود. حازم بدر، ممتحناً داخلياً، وقد اجتاز الطالب المناقشة بنجاح.

كما تمت مناقشة رسالة ماجستير الطالب رائد أبوعيد من كلية الدراسات العليا/ برنامج إدارة الأعمال والتي تحمل عنوان: أثـر أتـمـتة دوائـر الـموارد الـبشرية في الـجامعات الفلـسطينية على جـودة العمل مـن وجـهـة نـظـر الـعـامـلـيـن بـهـا وآلـيـات تـطـويـرها.

وهدف هذا البحث إلى التعرف على اثر أتمتة دوائر الموارد البشرية في الجامعات الفلسطينية على جودة العمل من وجهة نظر العاملين في هذه الدوائر وآليات تطويرها، وقد تكون مجتمع البحث من جميع العاملين في دوائر الموارد البشرية في الجامعات التي تطبق الاتمتة وهي جامعة النجاح الوطنية، جامعة بيرزيت، وجامعة القدس المفتوحة، وقد استخدم أسلوب المسح الشامل لمجتمع البحث، كما استخدمت أداتان لجمع البيانات هما: المقابلة والاستلانة، وقد تم استخدام اسلوب المسح الشامل.

وقد أظهرت نتائج البحث ان الدرجة الكلية لاستخدام عناصر الاتمتة في مجال عمل المبحوث كانت بوجه عام كبيرة، وفي مجال كفاءة نظم الاتمتة تبين ان درجة دقة وسرعة وملاءمة المعلومات التي توفرها الأتمتة كانت بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج وجود تحديات ومعوقات في تطبيق الاتمتة في دوائر الموارد البشرية وقد كانت بدرجة متوسطة، وقد أوصى الباحث ضرورة تفعيل واستخدام الجوال (الهاتف الخلوي) ونظم المؤتمرات السمعية والبصرية في التدريب والتطوير وعقد الاجتماعات عن بعد، كذلك العمل على اعتماد المراسلات الالكترونية والتوقيع الالكتروني في كافة المعاملات الإدارية التي تتم في الجامعات الفلسطينية كما أوصى الباحث جميع الجامعات الفلسطينية التي لم تطبق الاتمتة حتى الآن، بضرورة اعتماد وتطبيق الأتمتة في جميع دوائرها، وخاصة دائرة الموارد البشرية لما لها من فوائد عظيمة تعود بالنفع على هذه الجامعات.

وأشرف على المناقشة لجنة مؤلفة من: د. محمد الجعبري، مشرفاً ورئيساً، و د. أسامة شهوان، ممتحناً خارجياً، ود. سمير أبو زنيد، ممتحناً داخلياً، وقد اجتاز الطالب المناقشة بنجاح.

ونوقشت رسالة ماجستير الطالب عــزام الـمذبوح من كلية الدراسات العليا/برنامج اللغويات التطبيقية والتي تحمل عنوان: تأثير امتحان التوجيهي لمادة اللغة الانجليزية على أداء المعلمين والطلبة في مدينة الخليل.

بينت هذه الدراسة أن امتحان التوجيهي يؤثر بشكل معتدل على أداء المعلمين والطلبة. وبينت أيضا ًأن هذا النوع من الامتحانات لا يقيس كافة المهارات المنهجية للتعليم حيث يركز على مهارتي القراءة والكتابة ويتجاهل مهارتي الاستماع والتعبير.

وقد تكونت لجنة المناقشة من: د. حنا طشية، مشرفاً ورئيساً، ود. عدنان شحادة، ممتحناً خارجياً، ود. رياض زاهدة، ممتحناً داخلياً، وفي ختام المناقشة أوصت اللجنة بنجاح الطالب.