الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاولمبي العراقي يسعى للعودة عبر بوابة أستراليا

نشر بتاريخ: 21/11/2011 ( آخر تحديث: 21/11/2011 الساعة: 20:58 )
بغداد - معا - تنتظرالمنتخب الأولمبي العراقي يوم الثلاثاء مواجهة صعبة أمام نظيره الاسترالي على ستاد نادي العربي بالعاصمة القطرية الدوحة ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة إلى أولمبياد لندن 2012.

وتقام المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الأربعاء حيث تلتقي الإمارات مع أوزبكستان على ستاد الشيخ خليفة في العين.
وكان منتخب العراق خسر في الجولة الأولى أمام اوزبكستان 0-2 في طشقند، في حين تعادلت أستراليا مع الإمارات 0-0 في أديلايد.

وتتصدر أوزبكستان ترتيب المجموعة برصيد ثلاث نقاط، مقابل نقطة لكل من أستراليا والإمارات، ويبقى العراق من دون رصيد.

وتقام المنافسات بطريقة الذهاب والإياب على أن يتأهل بطل كل مجموعة من المجموعات الثلاث في الدور الثالث مباشرة إلى النهائيات الأولمبية.

وتشارك المنتخبات الثلاثة التي تحتل المركز الثاني مع بعضها ضمن مجموعة واحدة بنظام الدور الواحد في مدينة واحدة، ويتأهل بطل المجموعة لمقابلة رابع القارة الأفريقية لتحديد المتأهل منهما إلى النهائيات.

وكان الدور الاول من التصفيات شهد مشاركة 22 منتخبا تأهل منهم 11 إلى الدور الثاني بعد مباراتين ذهاباً وإياباً، فانضموا إلى 13 منتخبا أعلى تصنيفاً وتباروا أيضاً ذهاباً وإياباً ليتأهل 12 منتخبا إلى الدور الثالث.

وواجه المنتخب الأولمبي العراقي قبل هذه المباراة مشاكل فنية على صعيد الإعداد إذ تأثر ببرنامج تحضيرات المنتخب الأول الذي يضم أكثر من خمسة لاعبين من تشكيلته.

وفي إطار تحضيراته لمواجهة أستراليا، أنهى المنتخب العراقي معسكراً تدريبياً في الدوحة استمر أكثر من 10 أيام التقى خلاله نظيره القطري في مباراة ودية انتهت لمصلحته (2-1)، ثم التقى نظيره العماني في مسقط وخسر أمامه 0-1.

ويقابل المنتخب الأولمبي العراقي نظيره الإماراتي في الجولة الثالثة يوم الأحد المقبل 27 الجاري في الإمارات.

يذكر أن العراق بلغ نهائيات مسابقة كرة القدم في الألعاب الأولمبية أربع مرات، في موسكو 1980 ولوس انجليس 1984 وسيؤول 1988 وأثينا 2004، وحقق في المرة الأخيرة المركز الرابع. وكان أيضاً قريباً جداً من الوصول إلى أولمبياد بكين 2008 لكن نظيره الأسترالي بالذات حرمه ذلك إثر فوزه عليه 2-0 في المباراة قبل الأخيرة من الدور النهائي وكان فيها بحاجة إلى نقطة واحدة للتأهل.

أما أستراليا فتأهلت إلى نهائيات الأولمبياد ثلاث مرات، وأفضل نتيجة لها إحرازها برونزية أولمبياد برشلونة 1992، في حين خرجت من الدور الأول في نسختي اتلانتا 1996 وبكين 2008