الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: دورة حول احترام وتعزيز وحماية حقوق الأحداث ضمن المواثيق الدولية

نشر بتاريخ: 22/11/2011 ( آخر تحديث: 22/11/2011 الساعة: 12:40 )
غزة-معا- افتتح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية أ. عمر الدربي وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية صباح اليوم الثلاثاء في مطعم المرسى على شاطى البحر دورة تدريبية بعنوان " تعزيز قدرات العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية الخاصة بالجانحين ", وذلك ضمن مشروع المساهمة في احترام وتعزيز وحماية حقوق الأحداث الجانحين بالتعاون مع مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وفي كلمته شكر الدربي مؤسسة الضمير لحقوق الانسان التي تشارك الوزارة في هذه المجهودات التي تهدف تطوير أداء العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية وخاصة العاملين في مجال الطفولة والأحداث الجانحين, مشيرا إلى أن إثراء المعلومات شيء إيجابي يحقق مكسب للإنسان الفلسطيني الذي يعتبر هو ثروة الشعب, بالإضافة إلى أنه تنشيط لذاكرة المرشدين ومراقبي السلوك وتعريفه على حقوق الإنسان.

وفي ذات السياق أوضح الدربي أنه لا يوجد مجتمع خالي من الحوادث ووجود الجانحين وإدخالهم في المؤسسات الإيوائية يتطلب منا كمشرفين رعايتهم ومتابعتهم حتى بعد خروجهم ودمجهم في أسرهم , وأكد أن لدى مؤسسة الربيع العديد من البرامج التي تحفظ للأحداث حقوقهم في المأوى والملبس والتعليم والترفيه والتدريب مشيرا إلى أن على أن متابعة الأحداث الجانحين والاهتمام بسلوكياتهم على رأس عمل وزارة الشؤون الاجتماعية.

وشدد على ضرورة إلمام مراقبي السلوك بكافة جوانب الحقوقية للأحداث ضمن القانون والالتزام باحترامهم والاستفادة من المعلومات التي يتلقونها قدر الإمكان.

من جانبه أوضح جواد المجير مدير عام الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية أن مراقبي السلوك بحاجة لمثل هذه الدورات , خاصة مع وجود مراكز ترعى الجانحين ومراكز تدريبية ترعى الأطفال المعرضين للانحراف , لما لها من دور كبير في تطوير قدرات الباحث ومنحه خبرات تساعده على القيام بالدور الأساسي في العمل المهني, وتساعده في تطبيق القانون والتشريعات والمواثيق الدولية في عمله , لافتا إلى أن مثل هذه الدورات هي تطوير للأداء والعمل في المستقبل.

يشار إلى أن هذه الدورة سوف تستمر ثلاثة أيام متتالية وستتناول العديد من الموضوعات الهامة مثل الشرعية الدولية لحقوق الإنسان والمعايير الدولية للتعامل مع الأطفال الجانحين , وحماية الأطفال الجانحين في التشريعات الفلسطينية , بالإضافة إلى القائمين على حماية الأحداث واجباتهم ووظائفهم والجهات المختصة في تنفيذ القوانين المتعلقة بالأحداث وإدارة مرافق الأحداث والخصائص النفسية لهم وغيرها من الموضوعات الهامة التي تخص حياه الجانحين.