الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة جنين تنظم لقاء موسعا لبحث واقع قطاع الكهرباء

نشر بتاريخ: 22/11/2011 ( آخر تحديث: 22/11/2011 الساعة: 16:25 )
جنين -معا - أكد المشاركون في اللقاء الموسع الذي نظمته محافظة جنين ، اليوم ، لبحث مشاكل قطاع الكهرباء في مدينة جنين ، على ضرورة تقديم الخدمات الكهرباء بجودة عالية مع مراعاة رسوم الاشتراك للاستهلاك المنزلي والمنشآت الصناعية ، وتحديد مراكز تقديم خدمات الكهرباء ، وزيادة خدمات هذا القطاع لتلبية الاحتياجات المتزايدة وصيانة شبكات الكهرباء وحل مشكلة التأمينات .

جاء ذلك بحضور محافظ جنين قدوره موسى ورئيس مجلس إدارة شركة كهرباء الشمال المهندس يحي عرفات ، ومن وزارة الحكم المحلي مدير عام المشاريع هاني كايد ومدير عام الرقابة الداخلية محي الدين العارضة وعضو المجلس الثوري جمال الشاتي ، ورئيس الغرفة التجارية ، بلدية جنين ، وإقليم حركة فتح ، ولجان الأحياء في المدينة ومجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة ، وعدد من كوادر شركة كهرباء الشمال ضم كلا من : مدير عام شركة كهرباء الشمال سلام الزاغة ، إبراهيم زيدان مدير الإدارة الفنية فرع جنين وأيوب فريحات مسئول فريق ضم المجالس البلدية ومحمود حواشين مساعد مدير فرع جنين

من جهته أشاد المحافظ بطواقم شركة كهرباء الشمال العمل تحت الضغوطات ، والاستجابة الفورية في تقديم خدمات الكهرباء والتواصل المباشر مع المجتمع المحلي.

وطرح موسى عددا من القضايا التي تهم المواطنين وأبزرها تخفيض رسوم اشتراك الكهرباء ، وتقديم خدمات الكهرباء بأعلى مستوى وإعادة تأهيل البنية التحتية لشبكات الكهرباء في التجمعات السكانية بما فيها إنارة الشوارع.

وطالب المحافظ توضيحا حول انقطاع التيار الكهربائي الذي حدث قبل حلول عيد الأضحى لساعات طويلة ، مما نتج عنها من خسائر مادية في الحركة التجارية ، واتخاذ التدابير المسبقة وعمل صيانة عامة على خطوط وشبكات الكهرباء لمنع تكرار انقطاع التيار الكهربائي .

من جهته أوضح عرفات أن سياسة الشركة وضعت في خطتها جزءا من المساهمة المجتمعية وتم إسنادها إلى المحافظين ليتم التواصل مع جميع المواطنين .

وأضاف :"أنا عملنا ليس فقط إنارة الشوارع ، فناك قضايا نتشارك فيها مع المواطنين ونقوم بالإيعاز لجميع موظفينا بالاستجابة الفورية لحاجة المواطن في تقديم خدمة الكهرباء ".

واستعرض عرفات واقع قطاع الكهرباء في مدنية جنين التي تتزود من نقطة الربط في حي الألمانية وحين تسلمت الشركة توزيع الكهرباء بلغت خسائر بلدية جنين مليون و200 ألف شيقل شهريا أثناء تسلم الشركة وكانت الخسارة تتقلص تدريجيا ووضعنا في خطتنا إيصال التيار الكهربائي الثابت بأسعار مدروسة لأن الموطنين مركز اهتمامنا .

وأشار الى أن الوضع الكهربائي قبل استلام الشركة كان مترديا من الشبكات وانعدام شروط السلامة العامة في جميع الخطوط الداخلية ، ويرجع هذا الوضع المتردي إلى غياب التخطيط الكهربائي بالكامل وترجع هذه الأسباب إلى ربط مدينة جنين بنقطة ربط واحدة مما يعرض المنطقة إلى خطر انقطاع التيار الكهربائي .

وبين عرفات أن الشركة رسمت خطة إستراتيجية من ثلاث مراحل وتشمل المرحلة الأولى خطة لحظية طارئة وهي الحفاظ على نقطة التوزيع وتحسين الشبكات الداخلية وإزالة الأخطار على الشبكات وإقامة 20 محطة تحويل خلال الفترة المقبلة بتكلفة 3 مليون شيقل والأعطال التي حدثت في مدينة وبلغت نسبتها 90 % ترجع إلى الشبكة الداخلية ونعمل حاليا إلى تثبيت الكهرباء .

وأشار عرفات إلى المرحلة الثانية وهي إنشاء نقطة ربط جديدة ورفع نقاط الكهرباء ،حيث حصلنا على الموافقات برفع قدرة الكهرباء في قرى غرب جنين إلى 4 ميغا ، وإنشاء نقطة ربط جديدة في منطقة الجلمة بقدرة 15 ميغا . وهذه القدرة كافية خلال العشر سنوات المقبلة .

والمرحلة الثالثة وهي خطة الحكومة وتشمل إنشاء نقطتين ربط أساسيتين مع الشبكة القطرية على الضغط العالي وتخدم منطقة الشمال لعشر سنوات مقبلة .

وأشار الى أن الشركة حصلت على منحة إسبانية بربط خطوط الكهرباء ومحطات ربط حديثة ، لمنع الخضوع والابتزاز في الطاقة الكهربائية وتصبح أسعارنا منافسة للدول المجاورة .

وفيما يتعلق بانقطاع التيار الكهربائي على مدينة جنين عشية عيد الأضحى أوضح عرفات أن الخط الواصل لنقطة الربط من نقطة الألمانية وداخلها من صلاحية شركة كهرباء الشمال وما خارج هذه النقطة من صلاحية الشركة القطرية وربط القرى العشر الخارجية عن هذه النقطة لم يكن فنيا صحيحا مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي على مدينة جنين ولم تراعي الشركة القطرية هذا الخطأ وتحمل مسئولياتها ، مما اضطرنا إلى إرسال طاقمنا وكسر الأقفال على نقاط الربط وقمنا بإعادة التيار الكهرباء بعد ساعات طويلة من العمل بالرغم من عدم مسئولية شركة الشمال عن هذا الانقطاع .

وفيما يخص التوجه لتقديم الطلبات البعيدة عن المركز لفت عرفات أن مراكز الشحن التابعة للشركة هي مراكز استقبال لجميع الخدمات وسيتم تدريب الكوادر لاستقبال الخدمات التابعة لها .

وفي كلمة وزارة الحكم المحلي بخصوص قضية التأمينات في قطاع الكهرباء أوضح محي الدين العارضة مدير عام الرقابة الداخلية في وزارة الحكم المحلي أن أي مواطن يواجه مشاكل في التأمين السابق يتوجه على مديرية الحكم المحلي لترتيب أوضاعه لحين توقيع الاتفاقية لتحويل التأمينات إلى شركة الكهرباء .

وطالب المهندس هاني شواهنه بإدراج فاتورة النفايات مع فاتورة الكهرباء ليتمكن المكب من تحصيل مستحقاته من المواطنين وغير ذلك بالمكب مهدد بالإغلاق .

وفي سياق اللقاء طرح المشاركون عددا من القضايا والاستفسار منها تحديد صلاحية الجهة المسئولة عن التأمينات الموجودة في البلديات وإنارة الشوارع ، واتخاذ التدابير المسبقة لمنع حدوث انقطاع التيار الكهربائي ،وتخفيض رسم الكهرباء للاستهلاك المنزلي ، والمنشآت الصناعية ، إلزام المجالس البلدية والقروية على تحسين خدمات المقدمة للمواطنين ، من بعد رفع المنسوب لصالح البلديات وتحصيل مستحقاتها من المواطنين وتحمل مسؤوليتها الخدماتية والمطالبة بإقامة عشرة أعمدة إنارة على طول الشارع الرابط إلى ملعب رؤيا شباب فلسطين /قباطية حيث سلما مذكرة بتأهيل البنية التحتية للملعب ، كما تقوم الشركة بتزويد الخدماتية لها علاقة مباشرة مع المواطن بكتاب واضح بالأسعار بطريقة الاحتساب

وفي رد على بعض التساؤلات أجاب عرفات حول قضية الإنارة ذكر أن إنارة الشوارع تقع على عاتق ومسئولية المجالس البلدية والقروية ، مؤكدا أن الشركة على الاستعداد لصيانة أعمدة الإنارة لحين صدور قرار من مجلس الوزراء قرارا حول تحديد مسئولية إنارة الطرقات .