الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

امان تبدأ دورة في التدوين والتحقيقات الاستقصائية في نابلس

نشر بتاريخ: 22/11/2011 ( آخر تحديث: 22/11/2011 الساعة: 19:48 )
نابلس -معا- بدأت بنابلس الورشة التدريبية الأولى ضمن مشروع مكافحة الفساد بالمعلومات والتشبيك الفعال التي ينفذها الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة (أمان) في مقر مركز شؤون المرأة والاسرة وبدعم من منظمة الشفافية الدولية بمشاركة 23 صحفيا ومدونا.

وفي بداية الورشة رحب فضل سليمان مدير المشروع بالحضور مبينا اهداف المشروع الذي يعني زيادة الاهتمام بالاعلام الجديد والاعلام الاجتماعي من اجل بناء شبكة من الصحفيين والمدونين الفلسطينيين الفاعلين على مواقع الانترنت وهذا التشبيك يقصد به زيادة وعي المواطن بحقه في الحصول على المعلومات والشفافية خاصة المعلومات التي لها علاقة بالشأن العام.

واضاف ان المشروع يهدف الى الضغط باتجاه سن قانون حق الحصول على المعلومات بما يخدم المواطنين عموما والصحفيين خصوصا كما يركز على مشاركة المواطنين بالاهتمام بقضايا الشأن العام والرقابة والمساءلة كمقدمة لمكافحة الفساد.

ونوه الى ان المشروع يسعى الى تشجيع المشاركين لعمل تقارير ومواد اعلامية تخدم قضايا مهمة مثل النزاهة من اجل الفقراء في البلديات المحلية بما يخدم توفير خدمة تقديمها خدمات للمواطنين والضغط من اجل قيام تلك المجالس بعملها وتقديمها معلوماتها بشفافية ونزاهة تامة.

وقدم عبد الرحيم عبد الله المحاضر بجامعة بير زيت تدريبا للمشاركين حول التدوين وشبكات التواصل الاجتماعي والاعلام الجديد مبينا اهمية استغلال تلك الاشكال في التأثير وتمرير المعلومات في المجتمع. وبين اليات التعاطي مع البرامج الجديدة في الاعلام الجديد واستخدام الشبكة العنكوبتية في هذا الإطار وخدمة قضايا الشفافية والمساءلة.

واستعرض عبد الله الفرق بين الصحفي والمدون الى جانب كيفية التشبيك على برامج التواصل الاجتماعي خاصة الفيس بوك والتويتر.

وقدم الاعلامي منتصر حمدان منسق مشروع السلامة المهنية في الاتحاد الدولي للصحفيين تدريبا حول اخلاقيات المهنة وكيفية التزام الصحفي والمدون في الموضوعية والمهنية خلال قيامه بعمله الصحفي والاعلامي، مؤكدا الحاجة لانجاز مدونة سلوك للصحافيين المدونين في فلسطين بما يوسع نطاق المسؤولية المهنية ويعمق التزام الصحافيين باخلاقيات المهنة.

ويشار الى ان الورشات التدريبية تستمر ثلاثة ايام ويشارك فيها 23 صحفيا ومدونا، وسيتم تكرار هذه الورش التدريبية في المدن الفلسطينية الاخرى في المراحل اللاحقة.