الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة التربة والري في وزارة الزراعة تعقد 3 ورشات عمل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 23/11/2011 ( آخر تحديث: 23/11/2011 الساعة: 11:37 )
بيت لحم- معا- ضمن فعاليات دائرة التربة والري في وزارة الزراعة قامت وزارة الزراعة بعقد ثلاث ورشات عمل في كل من بتير وحوسان ونحالين حيث شارك اكثر من 20 مزارع في هذه الورشات بتاريخ 22/11/2011 الساعة 10:30 وكانت الورشة بعنوان اعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة.

واستعرض كل منالمهندسة .نسرين منصور م.ابتسام ابو الهيجا م.عماد غانم من دائرة التربة والري في الورشات الثلاث حول توعية وارشاد المزارعين واعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة وتوعيتهم بقانون السلطة الوطنية حول اعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

وتم مناقشة بعض البنود التي تتعلق بالمياه المعالجة ومن هذه البنود:" لايمكن استخدام المياه المعالجة لري الخضراوات التي تأكل طازجة او مطبوخة وانما يمكن استخدامها للاشجار المثمرة او الاعلاف او اشجار النخيل"، وكذلك نوه المحاضرين الى خطورة استخدام المياه العادمة مباشرة للزراعة لما لها من خطر كبير على التربة والزراعة والانسان، اضافة الى ذلك تم توعية المزارعين حول شروط استخدام المياه العادمة المعالجة وهو تقديم طلب الى وزارة الزراعة باستخدام هذه المياه في الزراعة.

كما تم خلال هذه الورشات الاجابة حول استفسارات المزارعين حول عدة امور لاستخدام المياه العادمة المعالجة من قبل المحاضرين.

ومن جهة اخرى افادت مديرة زراعة بيت لحم م. صافيناز بدر ان عقد هذه الورشات يأتي استكمالا لاستراتيجية وزارة الزراعة والتي تكمن في توعية المزارعين وزيادة الاستخدام الامن للمياه وزيادة الامن الغذائي للمزراعين وتعزيز صمودهم في هذه الارض.