الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكرد: سيتم الاستفادة من مخصصات البطالة بطرح جديد

نشر بتاريخ: 23/11/2011 ( آخر تحديث: 23/11/2011 الساعة: 13:45 )
غزة-معا- أكد أحمد الكرد وزير العمل بالحكومة المقالة على ضرورة إعادة توزيع عبء العمل والاستفادة من كل الطاقات البشرية الموجودة في الوزارة لتقديم خدمات أفضل، وتطوير طرق الاستفادة من مخصصات برنامج التشغيل المؤقت في تأهيل العمال مهنيا ودعم المشاريع الصغيرة لتحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال اجتماعه أمس مع المدراء العامون ونواب المدراء في الوزارة وبحضور م.صقر أبو هين الوكيل المساعد, وذلك للاطلاع على آخر المستجدات في الوزارة.

وأوضح الكرد أن الوزارة ارتأت الاستفادة من مخصصات البطالة بطرح جديد ومستدام بحيث يستفاد منه في تأهيل وتدريب العمال غير المهرة لجعلهم عمالاً مهنيين في ظل الحاجة المتزايدة للعمال المهنيين مع البدء بالاعمار، ودمجهم في الحياة العملية بشكل كلى دون الاعتماد على برامج البطالة.

وأشار وزير العمل إلى أنه سيتم تأهيل عدد "400" عامل كل ثلاثة شهور بحيث يعطي العامل المتدرب 400 شيكل شهريا ، وتستهدف هذه الدورات ستة تخصصات مهنية اللازمة للاعمار وهي البناء ،الطوبار ، البلاط ، القصارة ، حدادة البناء بالإضافة إلى السباكة وأن تقوم مديريات العمل في كافة محافظات القطاع بمهامها في تسجيل هؤلاء العمال المتعطلين وفق المعايير المحددة للاستفادة من المشروع.

وأكد الكرد انه سيخصص الجزء الآخر من الموازنة للمشاريع الصغيرة ضمن التنمية المستدامة على أن يتم التواصل مع المؤسسات ذات العلاقة لمعرفة أسماء المستفيدين من المشاريع الصغيرة والحصول على قاعدة بيانات عامة.

كما تطرق المجتمعون إلى مشكلة الحد الأدنى لأجور العمال في القطاع الخاص وخاصة في رياض الأطفال وشركات عمال النظافة والجمعيات، حيث تم تشكيل لجنة للبدء في تنفيذ خطة لتحسين أوضاع أجور العمال والاتفاق على أن يتم إدراج هذه القضية ضمن الخطة السنوية للوزارة بهدف تحسين أوضاع العاملين في المنشآت والمؤسسات بما يحقق رضا المواطنين من خلال عقد ورش العمل والمناقشة مع ذوي الشأن في القطاع الخاص والعمال.