الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

اللجان المحلية لإلهام فلسطين في كافة المديريات تكثف نشاطاتها

نشر بتاريخ: 23/11/2011 ( آخر تحديث: 23/11/2011 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا- مع إنطلاق الدورة الثالثة لإلهام فلسطين، عمدت كافة مديريات التربية والتعليم، والمناطق التعليمية التابعة لوكالة الغوث إلى تشكيل لجان إلهام المحلية، وقد باشرت كافة اللجان التي تشكيلها بعقد إجتماعات مكثفة إستعدادا للقيام بدور فاعل خلال المراحل المختلفة، سيما فترتي الترشيح والتقييم.

وصرح أ. حذيفة جلامنة المدير التنفيذي لمؤسسة التربية العالمية أن إلهام فلسطين يسعى بشكل مستمر إلى تعزيز حضوره المحلي، وتعزيز اندماج توجهاته ومنطلقاته التربوية في النظامين التربوي والصحي على نحو خاص. ويسعى كذلك منذ انطلاقه إلى توسيع قاعدة المشاركة في اتخاذ القرار، وتأكيد الملكية الجماعية والمسؤولة لإلهام فلسطين، فضلا عن تعزيز ثقافة التميز وتحفيز المتميزين، وتبني إدماج المبادرات التربوية المتميزة في النظام التربوي؛ من أجل تحقيق ذلك، عمل إلهام فلسطين على التنسيق مع شركائه الأساسيين لترجمة هذه التوجهات على أرض الواقع.

وتمشيا مع هذا التوجه، قامت وزارة التربية والتعليم العالي، وبرنامج التعليم في وكالة الغوث، بتسهيل وتشجيع المشاركة في مسيرة إلهام في مستوى المديريات، وتم تشكيل لجنة محلية ولجان للتقييم المحلي في كل مديرية تربية، وتكليف أحد العاملين في مكتب المديرية للقيام بمهمات منسق إلهام فلسطين فيها. كما تم فتح المجال للمشاركة الواسعة في لجان التقييم النهائي لممثلي وزارات التربية والتعليم العالي، والصحة، والشؤون الاجتماعية، والشباب والرياضة، فضلا عن وكالة الغوث، ومؤسسات المجتمع المدني، والجامعات، وممثلي الطلبة والشباب.

وأكدت أ. شويكار أبو سريس/ مديرة مدرسة بلاطة الثانية، عضو اللجنة المحلية في منطقة نابلس التعليمية أن أعضاء اللجنة المحلية متنوعين من كافة الميادين، ويعملون على تشجيع وترويج المشاركة بين فئات الترشيح والمراكز التابعة للمدرسة، حيث تم عقد العديد من ورشات العمل، إضافة إلى الاتصالات المباشرة، وتقدم المساعدة على استخدام الطلب الالكتروني، أما بالنسبة للأدوار المستقبلية، فذكرت أبو سريس أن الدور الأهم يكمن في تقييم المبادرت، إضافة إلى الاتصال مع المبادرين القدامى لدعم المبادرين الجدد والاستفادة من تجربتهم.

بدورها ذكرت المشرفة التربوية أ. نجاح الرزي/ عضو اللجنة المحلية من مديرية جنين، أن اللجنة عقدت إجتماعا لمتابعة المدارس، وزيادة عدد المبادرات وتشجيع فئات الترشيح على التقديم، وتعمل اللجنة وفق خطة قائمة على تفعيل فئات الترشيح ذات العلاقة المباشرة بعضو اللجنة المحلية.

وأعربت الرزي عن أملها أن تسهم جهود اللجنة في مديرية جنين باستقطاب عدد لا بأس به من المبادرات المتميزة، التي نتمنى أن تنافس بقوة على المستوى الوطني.