الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس غرفة رام الله والبيرة يستقبل المستشار القانوني لممثل الرباعية

نشر بتاريخ: 23/11/2011 ( آخر تحديث: 23/11/2011 الساعة: 15:48 )
رام الله-معا- استقبل خليل رزق رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة، كل من المستشار القانوني بدر الرق ومستشار التطوير فراس رائد ممثلي توني بلير ممثل اللجنة الرباعية الدولية، وذلك للحديث حول الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها محافظة رام الله والبيرة بشكل خاص والأوضاع الاقتصادية والتجارية في فلسطين بشكل عام.

وتم التركيز خلال اللقاء على المعيقات والمشاكل التي تواجه القطاع الخاص خاصة في مجال التجارة الخارجية والعلاقة الاقتصادية مع الجانب الإسرائيلي.

وفي هذا الجانب أوضح رئيس الغرفة المعاناة الكبيرة التي تواجهها شركات الاستيراد والتصدير الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بإجراءات الفحص الأمني واستيراد السلع ذات الاستخدام المزدوج وطالب الوفد بالمساعدة ونقل هذه القضايا للسيد توني بلير ممثل الرباعية.

كما تطرق المجتمعون إلى أوضاع المدن الصناعية في فلسطين وكيفية تفعيل دورها، وفي هذا المجال تحدث خليل رزق إلى الواقع الصناعي في محافظة رام الله والبيرة والبنية التحتية المتوفرة والحاجة الملحة لتطوير المناطق الصناعية وإقامة مناطق جديدة تستوعب العدد المتزايد للمنشات الصناعية والحرفية، لكن المشكلة التي تواجه ذلك تتمثل في محدودية الإمكانات نظراً لقلة الأراضي المتوفرة لإقامة مناطق صناعية حديثة في مناطق السلطة الفلسطينية( A,B ) مع توافر مثل هذه الأراضي في مناطق C التي تسيطر عليها إسرائيلي الأمر الذي يجعل إمكانية الحصول على التراخيص اللازمة غير ممكن في ظل تعنت الجانب الإسرائيلي.

وخلال اللقاء تحدث رئيس الغرفة عن طبيعة الخدمات التي تقدمها للقطاع الخاص ودور اتحاد الغرف التجارية في تمثيل مصالح القطاع الخاص الفلسطيني على المستوى الوطني واظهر بان الخطة المستقبلية للغرفة تتضمن إدخال خدمات جديدة ترقى إلى مستوى متطلبات القطاع الخاص بما في ذلك إنشاء مركز لتطوير الأعمال المنوي إقامته في المبنى الجديد للغرفة.