الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يخطر بهدم مدرسة ويهدد بإغلاق أخرى جنوب الخليل

نشر بتاريخ: 23/11/2011 ( آخر تحديث: 23/11/2011 الساعة: 18:01 )
الخليل- معا- وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاربعاء، إخطارات بهدم مدرسة خربة سوسيا الأساسية جنوب بلدة يطا جنوب الخليل، وتهديد بإغلاق مدرسة زيف الأساسية المختلطة جنوب الخليل.

وأفاد راتب الجبور منسق اللجان الشعبية في يطا، لمراسلنا في الخليل، بأن قوة من جنود الاحتلال والإدارة المدنية التابعة لها داهمت ظهر اليوم مدرسة سوسيا وسلمت مدير المدرسة إخطارات بهدم المدرسة وبئر مياه قيد الإنشاء سعته 200 كوب ماء، والوحدة الصحية التابعة للمدرسة، وثلاثة بيوت بلاستيكية مجاورة للمدرسة.

وأشار الجبور الى أن مدرسة سوسيا يدرس فيها 36 طالبا وبها 7 معلمين ومدير، وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت المدرسة في العام الماضي بعد أن كانت مبينه من الخيام.

الى ذلك قال مدير مدرسة زيف الأساسية المختلطة، بأن جنود الاحتلال وجهوا له اليوم إنذاراً باغلاق المدرسة.

من جانبه، اعتبر مدير تربية وتعليم جنوب الخليل، فوزي ابو هليل، قرار هدم مدرسة سوسيا بأنه إجراء تعسفي، يهدف لتجهيل الطلبة في المنطقة.

وقال ابو هليل في حديث هاتفي مع مراسلنا: "استطاعت هذه المدرسة أن تشجع الأهالي على ارسال أبنائهم للدراسة، كما شجعت آخرين على العودة للمنطقة والاستقرار فيها نظراً لوجود المدرسة، واستطعنا تثبيت المواطنين فوق أراضيهم".

ولفت الأنظار الى ان الأهالي بنو المدرسة من الطوب وتم سقفها بالصفيح، بعد أن تعذر الحفاظ على الخيام التي كانت موجودة بسبب الرياح الشديدة في المنطقة.

والجدير بالذكر ان مستوطنة "سوسيا" تقع على اراضي خربة سوسيا العربية الاثرية القديمة، وكانت سلطات الاحتلال قد هدمت بالكامل خربة "ام نير" المجاورة للمستعمرة، وذلك في مطلع هذا العام.