الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير أوقاف المقالة يستقبل وفداً من رابطة علماء أهل السنة

نشر بتاريخ: 24/11/2011 ( آخر تحديث: 24/11/2011 الساعة: 15:29 )
غزة-معا- استقبل وزير الأوقاف والشئون الدينية بالحكومة المقالة صالح الرقب في مقر مكتبه بمدينة غزة وفداً من رابطة علماء أهل السنة برئاسة د. صلاح سلطان, وكان في استقبالهم إلى جانب الوزير وكيل الوزارة د. حسن الصيفي ومدير عام الشئون الإدارية أ.محمد أبو عسكر ومدير عام التحفيظ د. وليد عويضة ومدير عام الأملاك أ. منذر الغماري ومدير عام الإدارة العامة للوعظ والإرشاد الشيخ يوسف فرحات ومدير الإدارة العامة للحج والعمرة أ. سالم عبد العال.

بدوره رحب وزير الأوقاف بالوفد الزائر، مثمناً دورهم الحقيقي في خدمة القضية الفلسطينية وجهودهم الطيبة في كسر الحصار المفروض على القطاع, معرباً عن أمله في أن يبارك الله لهم في هذا الجهد ويكون ذلك في ميزان حسناتهم.

هذا واستعرض د. الرقب خلال لقائه بالوفد أهم وأبرز انجازات وأنشطة الوزارة التي قامت بها خلال الفترة الماضية, مبيناً أن وزارته تسعى إلى تخريج الوعاظ والدعاة الذين يجمعون بين الأصالة والمعاصرة من خلال كليات ومعاهد ومدارس الوزارة الشرعية, مشيراً إلى أن الإدارة العامة للوعظ والإرشاد تشرف على الوعظ داخل المساجد والمؤسسات الحكومية وكل تجمعات المجتمع الفلسطيني للخروج عن التقليد, بهدف تهيئتهم لإقامة المشروع الإسلامي في ظل خلافة رشيدة على أرض فلسطين.

وأوضح أن وزارته تشرف على توزيع الزكاوات على الفقراء والمحتاجين في مختلف محافظات القطاع وفق برامج وخطط معدة مسبقاً وذلك من خلال التواصل مع الجهات المتبرعة سواء من الداخل أو الخارج, إلى جانب التركيز على حفظة كتاب الله, مشيراً إلى أن وزارته تشرف على 800 مسجد على مستوى القطاع يوجد بها أكثر من 700 مركز لتحفيظ القرآن الكريم, منوهاً إلى أن لديه رغبة ملحة لإقامة مسابقة دولية في القرآن الكريم بقطاع غزة لها علاقة بكسر الحصار, معرباً عن أمله في أن يكون هناك دور واضح وملموس لرابطة علماء أهل السنة بهذه المسابقة, لافتاً إلى أن الوزارة ستتحمل كافة النفقات.

وأكد على أن وزارته تملك طاقات علمية شرعية, مشيراً إلى أن هناك أكثر من 70 موظفاً بالوزارة من حملة الدراسات العليا في العلوم الشرعية ويتبوءون مناصب عليا, معرباً عن أمله في أن تقوم الرابطة بتسويق المشاريع المتعلقة بالتعليم الشرعي وتقديم منح خاصة بطلبة العلم الشرعي من خلال التواصل مع المؤسسات الأهلية الشرعية .

كما أشار د. الرقب إلى أن وزارته خصصت قطعة أرض مساحتها 33 دونم بالتوافق مع وزارة الصحة لإقامة مجمع طبي خيري بتمويل خارجي بهدف تقديم العلاج للمواطنين الفقراء, مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة إشرافية على المجمع.

ومن جهته عبر د. صلاح سلطان عن فخره بوجوده على أرض غزة, منوهاً إلى أن هذه الزيارة تهدف إلى التواصل مع الشعب الفلسطيني وفك الحصار عن القطاع والوقوف على أبرز احتياجات شعبنا في القطاع, وتقديم الدعم له.

كما ثمن سلطان جهود وزارة الأوقاف المقالة في خدمة الإسلام والمسلمين, معرباً عن أمله في رفع كفاءة الأئمة والوعاظ والعلماء وتطوير مستوى الدورات من خلال تعميق الجانب الشرعي ومعرفة طبيعة المجتمع الفلسطيني, داعياً الوزارة إلى ضرورة تقديم مشاريع تتضمن صور لتسويقها وأن يكون هناك دور واضح وملموس لوسائل الإعلام تجاه هذه المشاريع, منوهاً إلى ضرورة الإقناع بأهمية بهذه المشاريع وتزكيتها للتأكيد على أمانة صرف المال وإيجاد حل في ضخ مستمر لدعم هذه المشاريع.