الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة- عمليات قسطرة لأطفال تجرى في المستشفى الأهلي في الخليل

نشر بتاريخ: 26/11/2011 ( آخر تحديث: 27/11/2011 الساعة: 02:54 )
الخليل- معا- في قفزة نوعية بتقديم الخدمات الطبية والمتعلقة بقلب الأطفال، أجري اليوم السبت، وللمرة الأولى (4) عمليات قسطرة علاجية لأطفال من عمر ستة شهور وحتى (15) عام، وذلك في مركز الأهلي للقلب والشرايين التابع للمستشفى الأهلي بالخليل.

وأجرى هذه العمليات أخصائي القسطرة الدكتور هشام نصار ومشاركة العديد من الأخصائيين العاملين في مجال قسطرة وجراحة القلب وهم الدكتورة رولا عواد والدكتور أسعد وبحضور برفسور "ديتمار شرانتس" من ألمانيا وأخصائي جراحة القلب الدكتور بشر مرزوقة وطاقم العاملين بالمركز والدكتور صلاح الدين الهشلمون، مدير عام المستشفى الأهلي والدكتور طاهر الشريف، رئيس قسم الأطفال.
|155663|
وهذه العمليات بمثابة فاتحة خير حيث سيتمكن المرضى الأطفال من تلقي هذه الخدمات دون الحاجة لإجراء عمليات قلب مفتوح ودون تجشم عناء السفر للخارج وبأيدي وطنية ذات كفاءة عالية.

هذا وقد أجريت العمليات لأربعة أطفال لديهم مشاكل خلقية مختلفة في القلب، وهي على النحو التالي:

1- طفل عمره 15 سنة كان يعاني من تضيق شديد في صمام القلب الرئوي وتم توسيعه بواسطة البالون.

2-طفل عمره 14 سنة يعاني من تضيق شديد في صمام القلب الرئوي وكانت قد أجريت له في السابق قبل 7 سنوات عملية توسيع للصمام في ألمانيا على يد البرفسور ديتمار شرانتس وبسبب عودة التضيق تم توسيع ثانية في مركز الأهلي للقلب والشرايين.

3-طفلة عمرها 6 شهور تعاني من تضيق شديد في الصمام الرئوي وتم توسيعه بواسطة البالون.

4-طفلة عمرها 7 سنوات تعاني من وصلة واسعة قلبية بين الشريان الرئوي والشريان الأبهري تسببت بتوتر رئوي مرتفع وقد أجريت لها عملية إغلاق لهذه الوصلة بجهاز خاص باستعمال القسطرة العلاجية دون الحاجة إلى جراحة.

وأجريت هذه العمليات بمباركة ومتابعة حثيثة من قبل الهيئة الإدارية لجمعية أصدقاء المريض- المستشفى الأهلي نظراً للتطور الكبير الذي ستضيفه هذه العمليات على خدمات المستشفى.
|155662||155661|