الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية بيت لحم تفتتح المؤتمر الاول حول اهمية تربية وتعليم الشخص الاصم

نشر بتاريخ: 27/11/2011 ( آخر تحديث: 27/11/2011 الساعة: 09:49 )
بيت لحم- معا- افتتحت تربية بيت لحم المؤتمر الاول حول اهمية تربية وتعليم الشخص الاصم بدعم من مؤسسة AVSI الايطالية، وذلك في مدرسة افتح بولس السادس برعاية أ.سامي مروة مدير تربية بيت لحم وحضور كل من سليسيا كاربندو مديرة مدرسة افتح وعدد من موظفي المديرية وممثلين عن وزارة الشؤون الاجتماعية والجامعات وعدد من اولياء الامور والتربويين.

بدوره رحب أ.سامي مروة بالحضور شاكرا جهود الجميع على اهتمامهم ودعمهم للواقع التعليمي من خلال تقديم ابحاث ترتكز على اسس علمية وثمن دور مدرسة افتح بولس السادس ادارة وهيئة تعليمية وطلبة على استضافتهم المؤتمر، مشيدا بدور مدرسة افتح الرائد في خدمتها لشريحة الطلبة الصم تجسيدا للقوانين العالمية التي تضمن التعليم كحق للجميع من خلال انشاء بنية تحتية صالحة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وايجاد غرف مصادر وصفوف مدمجة لضمان الدمج الحقيقي لهؤلاء الطلبة.

واشتمل المؤتمر على جلستين, اشتملت الجلسة الاولى التي ادارها أ.نعمان حمدان رئيس قسم التعليم العام في المديرية على ثلاث اوراق عمل قدمها كل من أ.معاوية عواد رئيس قسم الارشاد في المديرية حول دور التربية والتعليم في تربية وتعليم الشخص الاصم, وقام المحامي روك روك بتقديم ورقة عمل حول التشريعات الفلسطينية وضمان حق الاصم في التعليم كما قدمت وزارة الشؤون الاجتماعية ورقة عمل من قبل أ.بسام صايل.

اما الجلسة الثانية والتي ادارتها أ. دوريس اسكافي المرشدة في مدرسة افتح فقد اشتملت على ورقة عمل من قبل د.كايرو عرفات حول التدخل المبكر مع الاطفال ذوي الاعاقة السمعية، كما قامت د. نانس الياس بتقديم ورقة عمل حول دور المدارس في تعليم الاصم واندماجه في المجتمع وقامت الاستاذه رهام موسى بتقديم ورقة عمل حول الاصم الفلسطيني واندماجه في المجتمع: نظرة من خلال الاحصاءات.