الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الفرعية لدستور الدولة الفلسطينية تعقد اجتماعا لها بغزة

نشر بتاريخ: 27/11/2011 ( آخر تحديث: 27/11/2011 الساعة: 11:44 )
غزة-معا- تعقد لجنة دستور الدولة الفلسطينية المشكلة بقرار من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون اجتماع لها اليوم الأحد في غزة تمهيدا لتشكيل لجنة الصياغة، والتي ستتولى صياغة مسودة دستور دولة فلسطين.

وقال د. حسين أبو شنب أمين سر اللجنة بقطاع غزة أن اللجنة ستعقد اجتماعها الثاني يوم غدا الاثنين بمدينة غزة بكل من غزة ورام وعمان في اجتماعات منفصلة حيث سيتم في ضوء الاجتماعات مناقشة الأفكار المطروحة قبل عقد اجتماع موسع للجان الفرعية لتدارس هذه الأفكار واعتماد مسودة صالحة للعرض بشكلها النهائي .

وأوضح د. أبو شنب أن اللجنة مشكلة من قانونيين وأكاديميين من كل اتجاهات شعبنا الفلسطيني ، مشيرا أن عمل اللجنة أخذت دفعة قوية مع روح المصالحة والحوارات الايجابية التي تمت يوم الخميس في القاهرة بين الرئيس عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وأكد أن مشروع مسودة دستور الدولة الفلسطينية يأتي على طريق أنجاز العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة ، حيث ستعمل اللجنة على كتابة دستور إنساني وحضاري .

وأشار إلى أن اللجنة بغزة مشكلة من 11 عضو من القانونيين والسياسيين المشهود بالكفاءة والخبرة القانونية.

وبين أن اللجان الفرعية بعد الانتهاء من عملها ستعقد اجتماع موسع لها سواء في رام الله او عمان لتقييم الأفكار وتشكيل لجنة الصياغة ، مشيرا الاجتماع قد يعقد "بالفيديو كنفرس" في حالة تعذر اجتماع اللجنة بشكل مباشر في عمان أو رام الله .

وأعرب أبو شنب عن أمله أن تحقق المصالحة أهدافها وسيتم تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة التي ستوحد الوطن وتنهي حالة الانقسام ، والتي ستشكل دفعة قوية أمام القيادة الفلسطينية لإعادة تقديم طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة ، مشيرا أن عمل اللجنة يعتبر منسجما مع التحركات السياسية المتواصلة حتى نكون على الاستعداد الكامل عند الاعتراف بالدولة الفلسطينية خاصة أن القيادة الفلسطينية والرئيس عباس استمرار معركة الاعتراف بالدولة في الأمم المتحدة حتى النهاية .