الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق حملة التوعية لترشيد استهلاك الكهرباء

نشر بتاريخ: 28/11/2011 ( آخر تحديث: 28/11/2011 الساعة: 11:35 )
رام الله- معا- اطلق المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة / سلطة الطاقة حملة توعية لترشيد استهلاك الكهرباء.

وتأتي الحملة التي يطلقها المركز في سبيل ترشيد استهلاك الطاقة كخطوة عمل ميدانية متواصلة ومستمرة تعطي إرشادات ونصائح في هذا السياق، بدءاً من ضرورات التوفير للأجهزة الكهربائية وتزويد نشرات توضيحية تشرح ذلك، والتي تقام بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في محافظة رام الله والبيرة.

وتشمل الحملة محاضرات توعية لطلبة المدارس الحكومية والخاصة ولجميع الفئات العمرية، والغاية من هذه الحملة المتواصلة نشر ثقافة الوعي والسلوك لدى الطلبة وتعريفه بالطريقة المثلى لاستخدام واستهلاك الطاقة الكهربائية وتأثيرها البيئي.

يشار الى ان هناك عادات خاطئة نمارسها تؤدي إلى ارتفاع قيمة الفاتورة مثل ترك الأبواب مفتوحة أثناء تشغيل التكييف الأمر الذي يؤدي إلى تشغيله لساعات أكثر وارتفاع مصروف الكهرباء، إضافة إلى ترك المصابيح منارة في الغرف الفارغة، وفتح باب الثلاجة باستمرار وملاصقتها للحائط وغيرها من الأمور، كما أن نسبة هدر الكهرباء تكون عالية لسوء استخدام الأجهزة الكهربائية كما يجب، فعلى أي مواطن رصد الاستهلاك اليومي لمنزله وعدم استخدام الأجهزة الكهربائية في وقت واحد وخاصة في ساعات الذروة.

وتهدف الحملة إلى توفير الطاقة الكهربائية على المستوى الخاص والعام ، فالجميع يشتكي من ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء علماُ أنه بالإمكان من خلال الترشيد تخفيض الاستهلاك بنسبة كبيرة.

واوضح المركز انه يمكن اللجوء إلى استخدام الاجهزة والمصابيح الكهربائية الموفرة لاستهلاك الطاقة واستخدام الطاقة البديلة "الصديقة للبيئة" مثل السخانات الشمسية لتسخين المياه بدل من استخدام السخانات الكهربائية فالترشيد بمعناه لا يعني التقتير والحرمان من الطاقة ولكن تقليل الهدر، فالترشيد واجب وطني لا بد أن يساهم كل منا فيه ويكون له دور فعال.