الجمعة: 11/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق طبي إيطالي يجري عمليات نوعية في جراحة المسالك البولية بالمناظير

نشر بتاريخ: 28/11/2011 ( آخر تحديث: 28/11/2011 الساعة: 12:03 )
رام الله- معا- استضاف مجمع فلسطين الطبي وضمن برنامج الجراحة التنظيرية الحديثة فريقا طبيا ايطاليا متخصصا في جراحة المسالك البولية وذلك من خلال المناظير.

وتم إجراء عدد من العمليات المعقدة بالمناظير في جراحات المسالك البولية ، ومن هذه العمليات استئصال الكلية بالمنظار وكذلك عملية استئصال الاورام من الكلية بالمنظار، اضافة الى عملية تجميلية على احليل البول وعمليات تجميلية اخرى لحوض الكلية عند الأطفال والكبار وعمليات البروتستاتا بالمناظير .

الدكتور جيتانو جرسو والذي يعتبر من أفضل جراحي المناظير في ايطاليا، حضر ومعه الفريق الطبي الإيطالي المرافق المكون من مساعده د. اندريا بولارا والممرض فلافيو، لمجمع فلسطين الطبي بناء على دعوة من وزارة الصحة الفلسطينية والـ AISPO ) التضامن الإيطالي بين الشعوب) وذلك لإجراء عمليات نوعية ومميزة لا تجرى في الوطن .

الدكتور رشيد بكير رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية في مجمع فلسطين الطبي تحدث عن زيارة الوفد موضحا ان حضور هذا الفريق الطبي المميز للقيام بعمليات جراحية نوعية لم تجرى سابقاً بهذه الطريقة في المستشفيات الفلسطينية ، بعدما تم تدريب عدد من الاطباء المحليين من خلال ابتعاثهم الى ايطاليا من اجل تدريبهم ومنهم د. مراد بركات أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية في مجمع فلسطين الطبي الذي تلقى دورة تدريبية في المستشفيات الإيطالية، موضحا ان جراحة المناظير هي عمليات تتم بواسطة المناظير لاستئصال الكلى وكذلك ترميم التشوهات الخلقية، حيث تم إجراء العديد من العمليات بهذه الطريقة تكللت جميعها بالنجاح.

واكد بكير إن إجراء مثل هذه العمليات كان جديدا ومهما للغاية بالنسبة لنا كأطباء محليين نعمل في الوطن، حيث تم اكتساب العديد من الخبرات والمهارات الحديثة، حيث وفر لنا هذا الفريق الطبي فرصة للتعرف على ما كنا نقرا عنه من تطور طبي، واليوم شاهدناه هنا على ارض الواقع في المستشفيات الحكومية المحلية، متمنيا التنسيق للمزيد من هذه الدورات وان تكون طويلة الأمد لاكتساب المزيد من الخبرات وبشكل أفضل.

من جانبه اعرب البروفسور جرسو عن رضاه عن المستوى الطبي وكذلك مستوى الاستعدادات من حيث اختيار الحالات التي تم تحضيرها بشكل جيد، لافتا انه كانت حالات متعددة ومتنوعة ما بين حالات سرطانية واخرى تشوهات خلقية، اضافة الى ما شاهده من استعدادات داخل غرف العمليات، وما أبداه الطاقم الطبي والتمريضي المحلي من تفاعل وتعاون واهتمام للتعلم واكتساب الخبرة أثناء إجراء العمليات الجراحية، متمنيا أن تكون فترة الزيارة أطول إلا انه والطاقم الطبي الإيطالي سوف يقوم بالحضور مرات قادمة لقضاء وقت اكبر في مستشفيات فلسطين .

وتمنى جرسو استمرار التعاون ما بين الشعبين الفلسطيني والإيطالي خاصة على الصعيد الطبي، موضحا أن برنامج الجراحة التنظيرية والذي يديره الدكتور ماريو يعمل على التدريب المتبادل للطواقم الطبية داخل الوطن وخارجه من خلال استقدام خيرة الأطباء العالميين للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة وكذلك ابتعاث أطباء محليين لخارج الوطن للتعلم والاحتكاك بالأطباء وكل ما هو جديد في عالم الطب، مؤكدا ان المستلزمات التي يتم إحضارها من قبل الفريق الطبي سوف يتم إبقاؤها في المستشفيات الفلسطينية للاستفادة منها.

يذكر ان البرنامج الإيطالي للتطوير الصحي في فلسطين يجري بالتنسيق مع وزارة الصحة الفلسطينية وتستمر مدة هذا البرنامج عامين يتم خلالها حضور أطباء من ايطاليا للعمل والتدريب في مستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية وكذلك إيفاد أطباء محليين للإطلاع على الخبرات العالمية والتدريب في المستشفيات الإيطالية، ويضم هذا البرنامج عدة تخصصات كالنسائية، الجراحة العامة وجراحة المسالك البولية.