الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرة صحيفة هأرتس: جيش كهذا لا يمكنه ان يهدد احد

نشر بتاريخ: 14/11/2006 ( آخر تحديث: 14/11/2006 الساعة: 21:09 )
بيت لحم -معا- قالت اسرة تحرير صحيفة هأرتس في كلمتها الافتتاحية ان التفاصيل الجزئية التي تسربت من تقرير الجنرال "دورون الموغ " المتعلق باداء الجيش الاسرائيلي خلال الحرب على لبنان تشكل شهادة اضافية للوضع السائد داخل الجيش الاسرائيلي .

واضافت اسرة تحرير الصحيفة " ان هناك فجوة كبيرة بين التهديدات التي يطلقها رئيس الوزراء ايهود اولمرت والحكومة الاسرائيلية ضد ايران ورسائل الضعف الصادرة عن الجيش الاسرائيلي، مؤكدة احقية اجراء التحقيقات التي تتناول اداء وقدرات الجيش وفحص الاخفاقات المحلية الا ان تراكم الاسئلة والتحقيقات تظهر صورة رهيبة لما يدور داخل الجيش الذي يكثر من التحقيقات ولجانها ويفتقر للقيادة ".

وقالت "دان حالوتس يرفض الذهاب الى منزله مختاراً ذلك ويجب على وزير الجيش عمير بيرتس ان يتخذ قراراً ويرسله الى منزله لمسؤوليته عماجرى في الحرب وارساله الاحتياط الى الحرب دون تدريب او توجيه او لياقة عملياتية، واذا لم يكن مسؤولا عن قصف بيت حانون فأنه مسؤولا عن تحقيق سابق حدد وبوضوح ان قصفا كهذا لا يتناسب وطبيعة المنطقة، ومن المسؤول عن كل ما حدث هل هو قائدة لواء الجليل الذي لم تصل اوامره الى الميدان ام رجال الدورية التي تعرضت للخطف حين خرجوا للمهمة وكأنهم ذاهبون الى رحلة؟ وهل رئيس الاركان مسؤولا عن اي شيء في الجيش او يعتبر ممثلا للجيش في جلسات الحكومة حيث يقترح الخروج للحرب فقط ؟ وهل يمكننا التعامل بجدية مع اقتراحات رئيس الاركان الذي لا يعلم ما يجري في الميدان ؟".

وفي النهاية فأننا لا نستطيع اخافة ايران كما يرغب رئيس الوزراء بجيش على هذه الشاكلة .