الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة صوت المجتمع تنظم ورشة عمل حول عدوانية الأطفال

نشر بتاريخ: 29/11/2011 ( آخر تحديث: 29/11/2011 الساعة: 13:10 )
غزة-معا- نظم برنامج التدخل والتواصل المجتمعي بمؤسسة صوت المجتمع لقاءً مجتمعيا بعنوان " عدوانية الأطفال...أسباب وحلول " وذلك بالتعاون والتنسيق مع جمعية التكافل للتنمية المجتمعية.

ورحبت الأخصائية النفسية آلاء الشاعر بالحضور وتحدثت عن الأسرة وما تلعبه من دورا هاماً في غرس الأنماط السلوكية سواء كانت إيجابية أو سلبية لدى الطفل؛ لذا ينبغي العناية بسبل التنشئة الاجتماعية السليمة للطفل تجنبا للوقوع في السلوكيات الخاطئة، ومن بينها السلوك العدواني والذي عرفته بأنه تصرف سلبي يصدر من الطفل تجاه الآخرين ويظهر على صوره عنف جسدي أو لغوي أو بشكل إيماءات و تعابير غير مقبولة من قبل الآخرين.

واضافت أن السلوك العدواني تصاحبه انفعالات سلبية وحالات من التشنج والصراخ والبكاء ثم الاعتداء بالضرب أو تكسير الأشياء أو الركل بالأقدام والبصاق على الآخرين وجر الشعر وغيره من مظاهر سلوكية عدوانية.

وأكدت الشاعر بأن الخلافات الأسرية المشحونة بالصراخ وكثرة ضرب الطفل وإشعاره بأنه منبوذ وشعوره بالنقص نتيجة نعته بألفاظ سيئة لوجود عيب خلقي فيه ومشاهدة أفلام العنف والمصارعة باستمرار من الأسباب التي شجعّت الطفل على القيام بالسلوك العدواني.

وفى ختام الورشة تطرقت الشاعر إلى الأساليب التي تخفف وتحد من عدوانية الأطفال ومنها على سبيل المثال لا الحصر التوقف عن التعامل مع الطفل بأسلوب قاسي كالضرب أو التوبيخ الدائم وإبعاده عن مشاهدة النزاعات الأسرية وتعزيز شعور الطفل بالسعادة والثقة بالنفس وتفريغ الطاقة البدنية لديه من خلال ممارسة بعض الأنشطة البدنية كالجري وإشعار الطفل بأهمية ما يقوم به وتشجيعه وعدم إرباكه بمهام لا يستطيع القيام بها.