الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت يرفض عقد مؤتمر للسلام فـي الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 15/11/2006 ( آخر تحديث: 15/11/2006 الساعة: 03:26 )
معا- اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت امس في ختام لقاء مع الرئيس الاميركي جورج بوش ان اسرائيل والولايات المتحدة ناقشتا وسائل اعادة اطلاق عملية السلام في الشرق الاوسط، لكن تل ابيب ما زالت تعارض عقد مؤتمر دولي حول هذا الموضوع.

وقال اولمرت في تصريح صحفي ''تبادلنا (مع الاميركيين) افكارا يمكن ان تتيح حصول تطورات ايجابية في المفاوضات المقبلة بيننا وبين الفلسطينيين''. لكن رئيس الوزراء الاسرائيلي اشار الى ''انه لن يعقد مؤتمرا دوليا للسلام حول هذه المسألة، الذي يمكن ان يحل محل مفاوضات مباشرة'' بين اسرائيل والفلسطينيين. واضاف ''لا اعتبر ان المؤتمر الدولي هو الاطار الملائم للمفاوضات''.

واعلن اولمرت من جهة اخرى انه ما زال متمسكا ب ''خريطة الطريق'' التي يفترض ان تؤدي الى انشاء دولة فلسطينية مستقلة.و تعقد اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط اجتماعا اليوم في القاهرة بمشاركة الاردن و مصر والسعودية لبحث الوضع في الشرق الاوسط على ضوء جهود تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية، حسب ما افادت مصادر دبلوماسية غربية وعربية امس.

ويعقد الاجتماع على مستوى كبار المسؤولين ويشارك فيه المبعوثون الخاصون للشرق الاوسط في الولايات المتحدة (ديفيد ولش) والامم المتحدة الفارو دى سوتو والاتحاد الاوروبي مارك اوتى وروسيا سيرغي ياكوفليف.

ومن المقرر ان يعقد المبعوثون الاربعة اجتماعات ثنائية منفصلة مع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وكان وزراء الخارجية العرب انتقدوا في بيان اصدروه في ختام اجتماعاتهم الاحد ''صمت اللجنة الرباعية وعدم اضطلاعها بمسؤولياتها تجاه عملية السلام''. واعرب الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي اليوم الثلاثاء عن امله في ان يؤدي اجتماع اللجنة الرباعية غدا الى ''بعث دورها من جديد''.