الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة شاملة لوسم المبيدات الزراعية

نشر بتاريخ: 30/11/2011 ( آخر تحديث: 30/11/2011 الساعة: 11:56 )
رام الله- معا- ضمن جهود وزارة الزراعة لتنظيم عملية تداول واستخدام المبيدات الزراعية في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، تقوم الادارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي في وزارة الزراعة بحملة شاملة في كافة محافظات الوطن لوضع ختم خاص على جميع عبوات مبيدات الآفات الزراعية المسموح بتداولها في مناطق السلطة سواء على المبيدات في الاسواق او التي يتم استيرادها وادخالها من اسرائيل.

وتهدف الحملة الى منع تواجد مبيدات زراعية غير مسموح بتداولها او تم ادخالها بصورة غير قانونية بطريق التهريب وحماية المزارع والمستهلك الفلسطيني من اللجوء الى استخدام مبيدات زراعية ذات خطورة عالية وغير مسجلة للاستخدام في فلسطين وخاصة ما يتم تهريبه من المستوطنات الزراعية الاسرائيلية.

واهبت وزارة الزراعة بتجار المبيدات الزراعية والشركات المستوردة لهذه المواد في كافة المحافظات التعاون مع مديريات الزراعة في المحافظات لانجاح هذه الحملة من خلال اتباع التعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة لانفاذ هذا الامر، داعية المزارعين من عدم التعامل مع اية مبيدات غير موسومة بختم الوزارة وذلك اعتباراً من بداية العامة القادم وهو التاريخ المحدد للانتهاء من عمليات الوسم لجميع المبيدات الزراعية المتواجدة في كافة المناطق.

وسيتم وسم هذه المواد من قبل مفتشي وقاية النبات المتواجدين في جميع مديريات الزراعة في المحافظات وهم موظفون متخصصون ويحملون صفة الضبطية القضائية ومخولون حسب القانون في تنفيذ جميع ما عهد اليهم من تنفيذ كافة الاجراءات الخاصة بتنظيم تداول المبيدات الزراعية في فلسطين.

جدير بالذكر بان عدد المبيدات الزراعية المسجلة للاستخدام في فلسطين قد بلغ 200 مادة فعالة للعام 2011، مقارنة بأكثر من 400 مادة فعالة تستخدم في الدول المجاورة مثل اسرائيل، الاردن ومصر.
ويتم اختيار وتحديد انواع المبيدات المسموح بتداولها في فلسطين من خلال لجنة علمية متخصصة مشكلة من كافة المؤسسات المعنية (الزراعة، الصحة، البيئة) بالاضافة الى الجامعات الفلسطينية.