السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مغلي: حجب بعض المساعدات واحتجاز الضرائب حد من قدرة وزارة الصحة

نشر بتاريخ: 01/12/2011 ( آخر تحديث: 01/12/2011 الساعة: 19:33 )
جنين- معا- قال الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة إن حجب بعض المساعدات الدولية ومنع اسرائيل تحويل عائدات الضرائب الفلسطينية الى السلطة الوطنية الفلسطينية القى بظلاله الثقيلة على القطاع الصحي وحد من قدرة وزارة الصحة الفلسطينية في تلبية الحالات الطارئة.

جاء ذلك خلال حفل اقيم في مستشفى جنين الحكومي تم فيه تكريم وفدان طبيان فرنسي وامريكي اجروا 24 عملية جراحية في المسالك البولية وعشر عمليات جراحية في التجميل بدأوا باجراء العمليات منذ السبت الفائت والانتهاء صباح اليوم الخميس.

واشار انه خلال العام الجاري قدم الى فلسطين 120 وفدا طبيا اجنبيا بهدف تعزيز العلاقات قدرات الاطقم الطبية الفلسطينية وتمكينها من اكتساب مهارات جديدة وتعزيز العلاقات والتواصل الثقافي والاجتماعي والطبي، مثمنا الدور الانساني والصحي للاطقم الطبية الفرنسية والامريكية التي اجرت 34 عملية جراحية في مستشفى جنين الحكومي.

وحول التحويلات الطبية قال ابو مغلي إن الوزارة لم توقف التحويلات الطبية الى الخارج وانما قامت بتعزيز الخدمات الصحية وجودتها مما يعطي الوزراة القدرة على الاستغناء عن التحويلات الطبية الى خارج الوطن موضحا ان ما نسبته لا تزيد عن 20% من التحويلات الطبية التي تقوم بها وزارة الصحة تذهب الى خارج الوطن من بينهما 6,9% فقط تذهب الى اسرائيل من بينها 75% يستفيد منها اهالي قطاع غزة.

وقال ابو مغلي إن هناك اكثر من 600 طبيب وطبيبة يتدربون في مستشفيات الوطن في 22 تخصصا مختلفا حيث ياتي ذلك ضمن سياسة وزارة الصحة في الاستغناء عن تدريب الاطباء في الخارج مؤكدا ان ذلك انجاو نوعي يضاف الى سلسلة الانجازات التي حققتها الوزارة.

وأضاف إن الغالبية العظمى من الأطباء الذين كنا نرسلهم للتدريب في الخارج كانت تستقر في الخارج إلا أننا الآن نحرص على تدريب هؤلاء في المستشفيات والمراكز الطبية الفلسطينية ونأمل أن نصبح مصدرين للكوادر الطبية.

وتطرق ابو مغلي الى الخطة الاستراتيجية القادمة التي اعدتها وزارة الصحة لتنفيذها خلال العامين القادمين وتشكل استمرارا للخطة السابقة حيث تستهدف الخطة ضمان جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطن واستدامتها والتي في اطارها سيتم مطلع العام المقبل افتتاح مسشتفى حكومي في طوباس وهو الاول على مستوى محافظة طوباس.

كما سيتم افتتاح جناح جديد في مستشفى جنين الحكومي واضافة 120 سريرا مع تجهيزات طبية علمية حديثة مما يحدث نقلة نوعية على صعيد الخدمات المقدمة للمواطن الفلسطيني.