السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جدل بين غزة ورام الله حول اعتقال 4 صحفيين

نشر بتاريخ: 02/12/2011 ( آخر تحديث: 02/12/2011 الساعة: 23:31 )
غزة - معا - تواصلت الاتهامات المتبادلة بين نقابة الصحفيين من رام الله والمكتب الحركي للصحفيين من جهة، وبين الامن التابع للحكومة المقالة من جهة أخرى حول اعتقال اربعة صحفيين من قطاع غزة على يد الاجهزة الامنية التابعة للحكومة المقالة الاسبوع الماضي.

وقال بيان صادر عن المكتب الحركي المركزي للصحفيين الفلسطينيين ان الامن الداخلي التابع للحكومة المقالة قام خلال الايام الاخيرة باعتقال اربعة صحفيين بعد مداهمة منازلهم واماكن عملهم بالاضافة لاحدى الصحفيات وهم: صلاح ابو صلاح، محمود ابو ريا، هاني الاغا، زياد عوض ومنال خميس، معتبرا ما جرى يتعارض ويتناقض بشكل مطلق مع اجواء المصالحة المرتقب تحقيقها فعليا على الارض.

واعتبر المكتب الحركي المركزي للصحفيين ان اجراءت حركة امن المقالة بحق الصحفيين في القطاع انما تضر بشكل مباشر بالجهود السياسية العظيمة التي قامت وتقوم بها القيادة السياسية وعلى رأسها الرئيس ابو مازن على كل الصعد باتجاه المجتمع الدولي والامم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة للدولة الفلسطينية.

وناشد المكتب الحركي الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب وكافة المؤسسات الانسانية والحقوقية التدخل لوقف هذه الانتهاكات الصارخة بحق الصحفيين في قطاع غزة.

من جهته قال المكتب الإعلامي الحكومي التابع للحكومة المقالة انه تابع مع لجنة تيسير نقابة الصحفيين بغزة قضية بعض الشباب الذين ادعت بعض الجهات أنهم اعتقلوا على خلفية صحفية حيث تم التواصل مع جهات الاختصاص في الداخلية.

واكد المكتب في تصريح وصل "معا" أن سبب الاحتجاز لا علاقة له بأي عمل مهني إعلامي،بل هم موظفو أمن في الأجهزة التابعة لحكومة رام الله مكلفين بمهمات محددة.

واشار المكتب :" قد يتم الإفراج عن بعضهم ومتابعة الأمر من خلال المقابلة لا الحجز، وبعضهم ملفاتهم لا تسمح الظروف المغادرة، وتبين أن المواطنة التي تم نشر اسمها أنها معتقلة، هي غير معتقلة؛ ولكن يتم مقابلتها لمعالجة بعض المعلومات."

ودعا المكتب الجميع الى الابتعاد عن لغة قلب الحقائق ووقف الاستغلال الأمني لبعض الأفراد والتستر وراء الاعلام في أعمال أمنية مكشوفة، مطالبا بتحديد من هو الصحفي الحقيقي.

وتأتي الازمة الجديدة في ظل ازمة متواصلة منذ اسبوعين حول مقر نقابة الصحفيين بغزة.

وعلمت "معا" أن الامن التابع للحكومة المقالة افرج في ساعة متاخرة من مساء امس أفرجت عن اثنين من المعتقلين وهما صلاح ابو صلاح وهاني الاغا.