السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العسيلي يطلع القنصل الأمريكي العام على واقع الخليل الاقتصادي

نشر بتاريخ: 02/12/2011 ( آخر تحديث: 02/12/2011 الساعة: 22:58 )
الخليل-معا-التقى خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل في مكتبه " دانيل روبنستين " القنصل الأمريكي العام و" ماري الكساندر " من القسم الاقتصادي و مهند الجاعوني المستشار الاقتصادي في القنصلية بهدف بحث الأوضاع في مدينة الخليل والإطلاع على واقع الحياة لسكان المدينة.

واستهل العسيلي اللقاء بالترحيب بالضيف مبيننا انتهاكات الاحتلال في المدينة وواقع البلدة القديمة ومدى تأثير الاغلاقات والحواجز على حياة الفلسطينيين اليومية في مجالاتها المختلفة و الدور الأمريكي المهم في الضغط على الحكومة الإسرائيلية لرفع المعاناة عن سكانها.

وقال العسيلي خلال اللقاء: أن سكان المدينة يرغبون أن يعيشوا حياة طبيعية كباقي مواطني مدن العالم تتوفر فيها كل سبل العيش الكريم بحرية وأمان و استقرار، ولا يمكن ان تتحق التنمية الاقتصادية او التحسن في واقع الحياة اليومي دون تقدم ملموس على الحياة السياسية و استقرار متين في جوانبها المختلفة".

وأضاف العسيلي: أن على الادارة الامركية دعم موقف الرئيس محمود عباس المتمثلة في دعواته لايقاف الاستيطان الاسرائيلي الذي يشكل عقبة رئيسية امام احلال السلام في المنطقة ولا بد أن يتحرك العالم الحر بشكل فوري وسريع لتطبيق معاهدات حقوق الإنسان والمواثيق الدولية التي تنص على حماية المدنين وحماية حقوقهم بالعيش بحرية و كرامة وامن و استقرار وعلى جميع قوى العالم المؤثرة وعلى الأخص الإدارة الأمريكية أن تضغط على الاحتلال الإسرائيلي وحكومته للالتزام بقرارات الشرعية الدولية و تنفيذ استحقاقات عملية السلام.

وأوضح العسيلي للوفد مدى أهمية توفير الحياة الطبيعة للمواطنين الفلسطينيين و دعم المشاريع الأساسية والحيوية في الأراضي الفلسطينية مبيننا حجم الانجازات التي تم تحقيقها خلال الأعوام الأخيرة مؤكدا على رغبة الفلسطينيين في بناء دولتهم ومحافظاتهم رغم كل العقبات التي تفرضها سياسات الاحتلال أمامهم وعلى حد الخصوص في قطاعي الشباب والرياضة وما شكلته المنشآت المقامة لهذه القطاعات من نقلة نوعية في الخليل.
|156368|
كما طالب العسيلي القنصل الامريكي حث حكومته على دعم طلب تسجيل الخليل على قائمة اليونسكو مبيننا ما خرج به مؤتمر باريس من توصيات توضح أحقية المدينة وآثارها و شواهدها التاريخية بان تدرج على قائمة المواقع التاريخية العالمية والحفاظ على قيمها الإنسانية.

وأكد العسيلي ان خبراء دوليين اظهروا من خلال دراساتهم وأوراق عملهم التي قدمت في المؤتمر ان الخليل تملك قيما تاريخية تنفرد بها عن سائر المدن الشبيهة ولديها من الآثار و التاريخ ما تتفوق به عن اخريات مدرجات على قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو.

من جانبه أعرب "روبنستين " عن سعادته لزيارة المدينة والالتقاء برئيس بلديتها مظهرا إعجابه للمستوى العلمي والإداري لبلدية الخليل والتطور الحاصل على جودة الخدمة المقدمة للمواطنين إضافة للمشاريع التي تم تنفيذها خلال الآونة الأخيرة مبينا الأهمية السياسية في تحسين الواقع الاقتصادي والتعليمي والخدمات للفلسطينيين.

واكد ان بلاده تعمل على تحقيق السلام في المنطقة والوصل الى استقرار على ارض الواقع من خلال المفاوضات المباشرة بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني متمنيا ان يحل السلام و ينتهي الصراع في المنطقة.
|156367|