الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الإغاثة الزراعية يتفقد بيت حانون ويوزع طروداً غذائية ويلتقي وزير الزراعة لتنسيق الجهود

نشر بتاريخ: 15/11/2006 ( آخر تحديث: 15/11/2006 الساعة: 22:16 )
رام الله - معا - باشرت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) تنفيذ مشروع عاجل لمساعدة ومساندة أهالي بيت حانون بعد عملية الاجتياح الأخيرة التي تعرض لها، للمساهمة في التغلب على الأوضاع الصعبة التي خلفها الاحتلال والخسائر البشرة والمادية الكبيرة في الأرواح والممتلكات والبنية التحتية والأراضي الزراعية.

وباشرت الإغاثة الزراعية توزيع السلال الغذائية على المواطنين في بيت حانون، وتم رصد مبلغ ( 180 ) ألف دولار لهذا المشروع في مراحله الأولى، حيث قامت النائب راوية الشوا نائب رئيس مجلس إدارة الإغاثة الزراعية على رأس وفد يمثل الإغاثة الزراعية، بزيارة تفقدية لبلدة بيت حانون المنكوبة جراء الاجتياح الإسرائيلي.

والتقى الوفد بالعديد من فعاليات وشخصيات البلدة وبعض الأسر المتضررة، الذين قدموا شرحاً عن حجم المأساة التي تعرضت لها بلدتهم، ثم قام الوفد بتوزيع طرود غذائية على التجمعات النسائية، بحضور أعضاء مجلس إدارة الإغاثة الزراعية، التي تنشط منذ سنوات عديدة في مجال استصلاح الأراضي الزراعية وشق الطرق وتعبيدها ودعم المزارعين بالإضافة إلى النشاطات الإغاثية.

كما التقت النائب راوية الشوا، وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الآغا، وتباحثا في الجهود المبذولة من كافة الأطراف لإغاثة بيت حانون سواء كان ذلك من قبل الحكومة أم المنظمات غير الحكومية أم القطاع الخاص وغيرها، واتفقا على ضرورة وجود تنسيق لهذه الجهود حتى تكون ناجعة، داعية إلى ضرورة حصر الخسائر والأضرار الناجمة عن العدوان بدقة وتوثيقها والمباشرة في تعويض المتضررين. كما تطرق اللقاء إلى آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية وأهمية المباحثات الجارية لتشكيل حكومة وحدة وطنية، والجهود المبذولة من أجل فك الحصار الظالم عن أبناء شعبنا.

من جانبه دعا القائم بأعمال مدير عام الإغاثة الزراعية خليل شيحة إلى ضرورة توحيد الطاقات وبذل الجهود لدعم صمود أهلنا في بيت حانون، معتبراً أن هذا المشروع يأتي في اطار المساعدات العاجلة التي ينبغي تقديمها في هذه المرحلة.

وكان لمنطقة شمال قطاع غزة ومنها بيت حانون نصيب وافر من مشروعاتها نظراً لما تتعرض له هذه المناطق من اعتداءات إسرائيلية مستمرة، فيعد تفكيك المستوطنات الإسرائيلية نفذت الإغاثة العديد من المشاريع المتعلقة بزراعة الأشجار وبناء آبار المياه، كما تم استصلاح ( 4000 ) دونم في هذه المنطقة، من جانبه اعتبر عبد الكريم عاشور نائب المدير العام أن أولويات الإغاثة الزراعية تنصب على كيفية تقديم الإعانات الطارئة والسريعة التي تستجيب لاحتياجات المواطنين في بيت حانون كونها منطقة منكوبة.